إِي: كلمة تعجب: جه فلان .. إي - بإطالة الهمزة.
إِيتِيكِيت: لورقة صغيرة تلصق بعقب الكتاب فيها رقمه, يرادفها البطاقة. ويقال: بَطَّقوا الكتب أو وضعوا عليها تلك الأوراق. وانظر استعمال (بطق) فيما كتبناه في (بوسطة).
إِيد: إيد بمعنى يد. وردت في الكنز المدفون, أواخر ١٤٥, في الأمثال العامية: لا ترميني من إيدك, أي استعملت من وقته. انظر سر الصناعة ص ١٧٣: قطع الله أَدَيه - مثنى - بمعنى يديه. وقالوا في جمعها (أيدين) بإمالتين, كما قالوا: رِجلين, في جمع رِجْل, كأنهم أبقوهما على التثنية إلا أنهم اعتبروها فيهما جمعا, وله وجه. ويقولون: يدّ - بالتشديد - وهي صحيحة, إلا أنها خاصة عندهم بعربية اليد وعربجي اليد. في القاموس, في (يدد): «اليدّ: لغة في اليد المخففة». السيرافي على سيبويه ج ٥ ص ٥٣٦: كلام في يد ودم.
إيد الرِّحاية: الخُذْروف. القاموس: المِلْطاط: يد الرِّحَى. الروض الأنف ج ٢ ص ١٩٩ والذيل والنوادر للقالي ص ١٧٠: يد الفأس الفِعال - بكسر الفاء. شرح كفاية المتحفظ ٥٠٢: الفِعال: هراوة الفأس, أي العصا التي تُجعل في عين الفأس وتسمى النِّصاب. وفي ص ٢٦٤ منه: قائم السيف: مقبضه. مادة (قوم) من المِصباح: قائم السيف: مقبضه. القاموس: الصِّنارة: مقبض الجَحَفة. الميسر والقداح لابن قتيبة (رقم ١٣٩٩ تاريخ) ص ٣٠: الجُزْءة: نِصاب السكين والإشفى.