في «اللسان» مادة (شنذ): الشَّنَذَة, بالتحريك: شبه إكاف يجعل لمقدمته حنْو.
«الأغاني» ج ١٢ ص ١٦٩ ما يدل على أن البرذعة كاللبادة, وفي ص ١٧٧ منه: برادعهم .. الخ في بيت.
في «اتفاق المباني وافتراق الماني» أواخر ص ١٣: الوَليَّة, ومعناها البرذعة.
السيرافي علي سيبويه ج ١ ص ٣٣: السَّوية في بيت, وفُسِّرت بالحاشية بأنها كالبرذعة. وفي ص ٣٦ منه: الولية: البرذعة وشاهد.
بَرْدَقُوش: أصله مردوقش, ومزرنجوش, ومرزنجوش, ولعله ورد بالباء أيضا: برزنجوش. الدرر المنتخبات المنثورة ص ٤١٦: مرجنكوش. «اللسان» مادة (جبس) ص ٣٣٩: المرزنجوش .. الخ. وفي محاضرات الراغب ج ٢ ص ٣٤١: المرزنجوش. وفي «شفاء الغليل» ص ٢٠٧: مرزنجوش. الآداب الشرعية لابن مفلح ص ٤١: مرزنجوش, ويسمى: مردقوش. «سهم الألحاظ في وهم الألفاظ» لابن الحنبلي ص ٦: المردكوش .. الخ. وفي تصحيح التصحيف وتحرير التحريف للصفدي نقلا عن تقويم اللسان لابن الجوزي, وذيل الدرة للجواليقي: «ويقولون المرزنكوش, وهو خطأ, والصواب: المرزنجوش».
بُرْدَة: البردة في الصعيد: كساء, وهو ملاءة كبيرة تلتف بها المرأة, وتلتف عبها على كتفيها, ثم تثني طرفها, فتلف به رأسها ووجهها وتشبكها بدبوس على الكتف. وفي اللغة: البُرْد: ثوب مخطط.