العامة بمصر إن وُجد فيهم من يقول: (إنْكَ) في إنْت، و (كَنْدة) في تَنْده، فهي لثغة عند أفراد فقط.
نهاية الأرب للنويريّ ج ٢ قبل آخر ص ٢٧٦: قول عبد بني الحسحاس: (أحْسَنْكَ) يريد أحسنت للثغة فيه.
وفي ج ٣ ص ٣٩٤: العكس أي إبدال الكاف تاء.
قلب التاء دالا (١)
قالوا في تكّة: دكّة، آي رقّقوها.
انظر مفيد النساء والرجال في الابدال (بهامش ٤٩ عروض) ص ١٢: إبدال التاء دالاً في كلمات: الحليت: الحليد، والصنتيت: الصنديد. هو بصتته وبصدده. قَتّه: قده .. اقْلَعَتّ: اقْلَعَدّ. المتّ: المدّ.
التّفْتَر لغة في الدّفْتَر، عن القاموس، مادة (دفتر).
الفنتق في الفندق. مادة (متّ) في المصباح: متّه أي: مدّه. مفيد النساء والرجال (بهامش ٤٩ عروض) ص ١٢: إبدال الدّال تاء وطاء: الحنْدأو، الحنْتَأو، والحنطَأو.
قلب التاء هاءً (٢)
الجامع اللطيف لابن ظهيرة ص ٢٣١: التابوه لغة الأوس والخزرج،
(١) امالي القالي ٢: ١٤٤: ما تعاقب فيه الدال والتاء. القرطين ٧٣: التاء والدال قد تبدل احداهما من الاخرى.
(٢) المحتسب ١: ١٤٢ - ١٤٣: التابوه لغة الانصار في التابوت, والفراء لغة عقيل في الفرات. ابن الطيب على الاقتراح, أواخر ص ١٣٣. همع الهوامع ج ٢ أواخر ص ٢٠٩: الوقف بقلب تاء التأنيث هاء. وفي آخر الصفحة الوقف بالهاء في نحو البنا. لغة طيء. شوارد اللغة في رسائل الصاغاني ص ٦. مادة (تبت) في اللسان, قبل آخر ص ٣٢١. السيرافي على سيبويه ٥: ٤١٤: قلب تاء التأنيث هاء في الوقف واثباتها في الجمع نحو مسلمات. وفي ج ٥ أيضا ص ٥١٩: ابدال التاء هاء في الوقف.