والبَسْط: نوع من القصب, كانت تتخذ منه الأقلام, فيقال: أقلام البسط.
والبُسْط - بضمّ الباء: ما تشده المرأة في وسطها وسموه بالمِشَدّ, ويقولون فيه أيضا: كورسيه. في «الأغاني» ج ٥ ص ١٢٤: المشد للحزام.
البَسْطَةُ: لنوع من الكعك, يقولون لها الآن: جاتوه. وأصلها كلمة تليانية بَسْطا, ويريدون بها العجين, وتطلق على كل شيء معجن, وبالفرنسويه: بات.
وفي المعرب والدخيل لمصطفى المدني ما نصه: بساط - في اللغة: هو ما بُسط, وتستعمله العامة لنوع من الفرش معروف. وفيه يقول ابن العفيف التلمساني:
وبساط يملا الأبصار نورا ... ويهدي للقلوب به سرورا
ويشرح حين يبسط كل صدر ... وخير البُسْط ما أرضي الصدورا
والبسيط عند العامة وصف ممدوح, وعند الخاصة مذموم. فالعامة تريد به: المتواضع اللين الأخلاق, والخاصة تريد به الأبله المغفل, ويرادفه الساذج, وهو معرب.
بسطِرمة: هي تركية: باصديرمه. وراجع أيضا «الخليع» فهو يرادف ذلك. في اللسان آخر ص ٣٢: الإِرَة: القَديد الخ. الآداب الشرعية لابن مفلح آخر ص ٦١: شيء عن القديد.