مَدْحُه جَعَلتُه مَكْسبِي في يدّي ... يكون ضَمينِي في القيام همِ النارْ
من مُعجِزَاتثه الجَمَل له اِنْطَق ... والما نَبَع لُه من أصمِّ الصَّوان
وابرَى الزعيمْ والوردْ لاجلُه فتَّح ... وامتَهُ فازتْ بجنة رُضوان
دور
وانْ حَدّ قال لك مِن نَظَم دي القطعة ... قُولُّه جَدَعْ درويش وسيد سَوّاح
يِسْمى ابن عجوه خادم اهل الواجبْ ... رَبُّه عَطَاه المعرفه والإصلاحْ
والفَنّ ما يشهد سوى لاصْحَابُه ... لأنه عَروس يُجْلي لأهله يا صَاحْ
يا رَبّ تغفر له جَميع أوزارُه ... يا غافر الذنب العظيم يا رحمن
وابقِى حَيَاة السامعين إخوانُه ... يا خالِقيِ إنكْ مهيمن ديَّانْ التمر
التمر في أعالي الصعيد سكوتي أحمر, بت موضة: أي بنت حمراء, جُنْدَيلة, بتُّ طَرُةْ أوْ تَرة: أي بنت بدريّة حمراء, كَلَنْبَتيِّ, يزرع بجوار السواقي, أبيض, صباع زينَبْ, حمراء, النُمَيْري: في جهة أبي تيج.
بلد: يقال لكل شيء يصنع بمصر أو ينبت أو يعيش فيها: بَلَدِي. وقد يطلق على النوع المعتاد أو الدون لأنه غير غريب.
«تاريخ ابن الفرات» ج ١ أوائل ص ١٠٨ (٢) , انِت تركي وأنا بلدي: أي كما تقول: ابن البلد. وانظر في شفاء الغليل ص ٢٦ س ٣: ابن البلد. «الضوء اللامع» ج ٥ أوائل ص ٤١ ك وخالط المتسمين بأبناء البلد. والجبرتي يستعمل دائما أولاد