Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Mu'jam Taymur al Kabir fii al Alfaazh al 'Aamiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 417
Jumlah yang dimuat : 1770

لابن الجوزي: «العامة تقول: الفالوذج, والصواب الفالوذ, والفالوذق. قال الصفدي: قلت في هذا الذي ذكره نظر». وفيه نقلا عن تثقيف اللسان للصقلي: «يقولون: فالولَج, والصواب: فالوذج, وفالوذق». «شفاء الغليل» ص ١٦٨: فالوذ, وفالوذق معرب: بالوذة .. الخ. وفي ص ١٧٢ منه: فالوذج السوق. «الدرر المنتخبات المنثورة» ص ٧٣: بالوذة .. ولعلها معربة عن بالوذج أو فالوذج. كما يراجع في «اللغة» أن الفالوذ هو الصُّفْرُق, فلعله الاسم العربي.

حكاية أبي القاسم البغدادي ص ٤١: فالوذج ناعم بلباب البُر .. الخ. «نهاية الأرب» للنويري ج ٥ ص ٣٩: (لباب البريُلبَك بالشِّهاد).

«تحفة الدهر في أعيان المدينة من أهل العصر» للداغستاني أول ص ٢٢: بيت من مقصورة البيتي فيه (فالوذة) وأنها تعمل من السكر والنشا, والمقصورة من تحصيل الحاصل.

«محاضرة الأوائل» ص ٩١: أول من اتخذ الفالوذج في ديار العرب. «الجامع اللطيف» لابن ظهيرة ص ١١٦: عبد الله ابن جدعان, وإطعامه الفالوذج للحجاج بمكة.

العقد الفريد ج ٢ ص ١٧٢: حكاية الفالوذج: حضر أعرابي سفْرة سليمان بن عبد الملك, فلما أُتي بالفالوذج جعل يسرع فيه, فقال سليمان: أتدري ما تأكل يا أعرابي؟ . فقال:


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?