وتطلق أيضا على كتاب الدعوة إلى عرس أو مأتم, ويقال لها مُلحَق. راجع «جواب» فقد ذكرناها فيه, لأنها نوع منه. وتطلق أيضا على ورقة السفر بالقطر والبواخر, ودخول الملاعب ونحوها.
مجلة المجمع العلمي العربي بدمشق ج ص ٥٢: البِيلِت وضع لها: تذكرة السفر أو النول الخ, نرجح أنها بطاقة سفر.
التذكرجي: للذي يعطي التذاكر في المحطات, ويقولون: قَطع التذكرة, وقد استعملت بعض الصحف: قَرّاض التذاكر, للتذكرجي, ولا بأس به. ويقال بعد ذلك: القراض, بحذف المضاف إليه.
عيون الأنباء ج ٢ ص ٢٤٣: يكتب أوراقا يعتمد عليها في أخذ الأشربة في البيمارستانات, أي تذكرة طبيّة.
تاريخ ابن الفرات ج ٥ ص ٣ (١): استعماله تذكرة للأمر من السلطان للأمير بما يتّبعه في عمله, وأورد نموذجا منها. وانظر ص ٥ (٢) من هذا الجزء ففيه تفصيل عنها. خطط المقريزي ج ١ ص ١٧٥: ومع الوزير تذكرة بإراقة دم أهل الفساد. وفي ج ٢ ص ٢١٦: ورقة مختصرة تسمى المثال, وهي ترادف معناها أو لعلها هي الملطّفة أو مكتوب لطيف.
المنهل الصافي ج ٣ ص ١٧٢: اللُّطُف: لنوع من الأوامر والأوراق السلطانية. وفي أول ص ١٧٩: ملطّفات: للأوامر