حرف الذال
لا وجود لها في اللغة العامية، وتقلب دالاً أو زاياً.
وقد وردت ألفاظ في اللغة بالدال والذال (١).
قلب الذال دالاً (٢)
وهو قياس مطرّد عندهم (٣).
الظاهر أن هذا الإبدال من الذّال إلى الدال قديم في العامية. ففي ذيل فصبح ثعلب للبغدادي (١٧٤ لغة) أواخر ص ٢٠ - ٢١: ما غيروه من ذلك.
تبيين المناسبات ٣٥: البردعة والبرذعة. في المصباح: البرذعة، بالذّال والدّال (٤).
أمالي القالي ج ٢ ص ٩٣ - بالحاشية أسفل الصفحة: لغة ربيعة: عذوفة، وسائر العرب بالدّال المهملة.
في (دكر) من القاموس: الدِّكر، بالكسر: الذّكر، لغة لربيعة.
(١) راجع الفهرس المطبوع لامالي القالي.
(٢) انظر صبح الاعشى ٩٩. انظر باب ما تغير العامة لفظه بحركة او حرف في «ذيل فصيح ثعلب» للبغدادي, ففيه الفاظ بالذال قالوها بالدال وعسكه. سناء المهتدى ٣٩٩: الفاظ تقرا بالدال والذال. منتخبات من ديوان ابن المعلم (رقم ٦٢٧ شعر) في آخرها ارجوزة فيما يكتب بالذال .. امالي القالي ٢: ١٧٣: ما يقال بالدال والذال. درة الغواص للحريري ٢٠: الفاظ جاءت بالدال والذال, وهي في الشرح من آخر ص ٦٠. بظهر الورقة الاولى من تعريف الفئة رقم ٣٠٤ فنون: نظم في (بذر) واهمالها واعجامها لاختلاف المعنى.
الدرر المنتخبات المنثورة ٩١: مطلب ما جاء بالدال والذال من الالفاظ. مفيد النساء والرجال (وهو بهامش ٤٩ عروض) ص ١٥: ما ورد بالدال والذال .. خزانة البغدادي ١: ٢٥٦. المختار السائغ (رقم ٨٠٥ شعر) اول ص ٢٤٧: بليذ, في بيت بالمعجمة. التصحيف (رقم ٨٩٦ أدب) أول ص ١٠٣: شيء بذكر في قلب الذال دالا.
(٣) راجع مادة (كدب) من اللسان, قالها يؤخذ منها ان قلب الذال دالا ليس بمطرد.
(٤) اما النكتة فقد ذكرت في (بردمة) في حرف الباء.