شفاء الغليل ص ٢٢: أبناء دَرْزة, وأصلهم خياطون. ذكره في كلامه عن أبناء الدهاليز. وفي ٩٨: درز. ما يعول عليه ج ١ ص ٦١: أبناء درزة: هم الخياطون.
وفي ٢١٢: أم درزة: هي الدنيا, لفظة فارسية, من الخياطة.
وفي ص ٣٣٧: بنات الدروز: القمل والصيبان, وقد ذكرت في سبان.
«مستوفى الدواوين» ص ١٢٣: مقطوع فيه الدرز والشل والكف. «محاضرات الراغب» ج ٢ ص ٧٥: بيت فيه: درز الهوى الخ. «المطرزي على المقامات» ص ٢٦٨: المدروز, وأولاد درزة. المجموع (رقم ٦٧٨ شعر) ص ٣٧: بيتان لابن الوردي في خياطة وفيهما درزي.
الكتاب (رقم ٧٢٤ شعر) ص ١٥٤: مواليا في خياط. حديث جعفر الخياط, وهو حديث أدبي للجاحظ, ويظهر أنه من وضعه. مواسم الأدب ج ١ ص ٥. وانظر ظهر ١٣٤ من الجزء الذي عندنا من ربيع الأبرار للزمخشري وبعده شعر للخيّاط فيه صناعته.
تَرَس: ترس - بالتحريك - بمعنى قَوّاد, كلمة شتم وسب. واتّرّس في كذا: أي تحصن, ومنه المتراس.
الجبرتي ج ٤ آخر ص ١٥٠: المتريز: للمتراس, والترس - بالكسر لطارة الساعة التي تدور, وللساقية.