تِفْل: ما يبقى من الشيء بعد أخذ خلاصته وزبده, هو الثُفْلُ بالمثلثة, وأما بالتاء فهو الزبد.
انظر الثجير, في مادة (ثجر) من المصباح, وانظر ص ١١٤ من الدرر المنتخبات المنثورة قال: تفل عربيته: ثقل, وفارسيته درد. (لعلّ الدّرْدِي منه).
وفي القاموس: الخُثْفَر, وفيه أيضا: العَكَر: دردي الشيء. وفي تحرير التحريف وتصحيح التصحيف نقلا عن تثقيف اللسان للصقلي, والحريري في الدرة, وابن الجوزي في تقويم اللسان, واللفظ للأخير: «تقول العامة تَجير لعصارة التمر بالتاء: وإنما هو ثجير بالثاء. قال الصفدي: قلت: الثجير - بالثاء المثلثة: ثفل كل شيء يُعصَر. وفي الحديث: لا تَثْجروا: أي لا تخلطوا ثجير التمر مع غيره من النبيذ».
التفلة: نوع من الشجر, هو الدِّفْلَي, وقد كانوا يتخذون منه ريشة العود. انظر (ريش).
تقاوى: انظر التقاوى السلطانية والبلدية في الطراز المذهب ص ١٢١.
وقالوا لبائعها: بَزَرْجي. خطط المقريزي ج ١ ص ٩١: استعمل التقاوى, ومنها السلطانية والبلدية.
تشحيذ الأذهان (٦٥٤ تاريخ) ص ٦٨: التقاوى اسمها في السودان: تيراب, وبالمغرب: الزريعة. لم تزل تسمى