Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Mu'jam Taymur al Kabir fii al Alfaazh al 'Aamiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 540
Jumlah yang dimuat : 1770

تَمَلِّى: أي دائما, قاعد تَملِّى في بيته, وكما تستعمل كذلك تستعمل أيضا للرجل العامل من الفلاحين, أي الأجير في الزراعة.

تُمّ: تَمَّة عينه. في شرح فصيح ثعلب (رقم ١٧٤ لغة) ص ١٠٣: عندي جمام القدح ماء - بالكسر, وهو مقدار ما يملؤه إلى رأسه. وجمام المكّوك دقيقا - بالضم, وهو ما يَملؤُه ويعلو فوق رأسه.

تُمن: حديدة بآخر العريش في العجلة, تربط بها صدور الخيل.

والتُّمْن: أحد أقسام القاهرة, يقال له الآن قِسم. وانظر في أوّل الخطط التوفيقية تقسم القاهرة إلى أتمان.

تَمِنّ: بعضهم يقول: تَمنُّهْ أو تِمِنُّهْ قاعد, لأن الأصل: تَمَّ قاعدا, ومعناه استمر قاعدا. وانظر اللسان وغيره.

وراجع (تَنَّ) ففيه ما يرادف هذا اللفظ.

تَمَنِّى: إشارة باليد على الرأس للسلام. وانظر ص ٥, ١٣ من الفهرس الملحق بابن بطوطة: لفظ الخدمة وغيرها. الشريشي على المقامات ج ٢ ص ٦٦ الإشارة باليد بالسلام, وأنه عليه الصلاة والسلام فعله على المنبر. خطط المقريزي ج ١ ص ٣٨٦: صفة السلام على الخليفة الفاطمي من القاضي أن يرفع يده اليمنى, ويشير بالمسبحة.

فقه اللغة - طبع اليسوعيين - (رقم ١٤٩ لغة) أوائل ص ١٨٠: الإلواء بالبنان هو التمني: أي للتحية والسلام. قال البحتري:

لوي بالسلام بنانا خضيبا ... ولحظا يشوق الفؤاد الطروبا


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?