المقتطف ج ٥٨ ص ١٠٩ الزنك, وتسمية بعضهم له: بالتوتيا والخارصين, وهما خطأ, ووصفه إلى ص ١١١. المعجب في تلخيص أخبار المغرب للمراكشي ص ٢٦٤: معدن التوتيا الذي يُصبَغ به النحاس الأحمر فيصير أصفر.
المختار في كشف الأسرار ص ٧٧: عمل التوتيا, أي المصنوعة.
«أحسن التقاسيم» ص ٤٧٠: التوتياء المراز بي, ويتخذون له أصابع من حذف الخ.
توج: التاج: معروف, الذي للملوك, والعامة في مصر تطلق التاج على قلنسوة مضرّبة يلبسها مشايخ الطرق ويعتمّون بها.
وفي الأغاني ج ١٨ ص ٤ وعلى راسه قلنسوة مضرّبة. وقد ذكرناه في عمّة, وذكرنا التاج في توج ولم نذكره في التاء مع الألف لأنهم ربما قالوا: الشيخ اتوّج.
صبح الأعشى ج ٣ ص ٢٧٢: التاج عند الفاطميين يلبسه الخليفة في الموكب بدل العمامة.
تُوكَة: لحلية تعلّق على الصّدر أو العنق أو الرأس لحفظ الشعر والزينة.
تَول: التُّولة, وفلان مَتوُول: أي يحس بالدُّوار في الرأس أو شبهه.
تُوم: بعضهم يقول: فلانة ولدت تُوم, وهم يريدون توأمين الخ.
في تصحيح التصحيف وتحرير التحريف للصفدي: «ويقولون للولدين في بطن أتوام, والصواب توأمان, الواحد توأم, وأتأمت إذا ولدت توأمين».