كبر. وانظر الأقرع المسلاتي والطواحيني). وأقرع جصي, وأعور فصي, وأعرج رقصي, في شعر في الجبرتي ج ١ ص ٧٧.
جِبّ: من الكلمات التي أُميتت الآن, وكانوا يزعمون أن به سكاكين وسيوفا تقتل من يرمي عليها فيه.
انظر (الجب) في الروضتين ج ١ ص ٢٣٨: أي له أصل.
المنهل الصافي ج ٢ ص ١٦٧: شيء يفهم منه مرادهم بالجب. الذي كانوا يحبسون فيه. وانظر الدرر الكامنة ج ١ آخر ص ١٣٧: في ابن تيمية: ونقلوه إلى الجبّ. خطط المقريزي ج ٢ آخر ص ١٨٨: الجب في قلعة الجبل. وفي ص ٣٨٨ ما يفهم منه أنهم كانوا ينزلون من يسجنونه في الجب في قفّة.
الروضتين ج ١ ص ٢٣٨: الجبّ, مرتين.
إرشاد الأريب ج ٢ ص ١٤٥: نادرة في تصحيف الجبَّة بالجبِّ.
مرآة الزمان ج ٨ أواخر ص ١٦٦: استعمال مَطمُوَرة للجبّ الذي يحسب فيه.
جِبَّة: صحيحة إلاّ أنها بضمّ الأول.
في تصحيح التصحيف وتحرير التحريف للصفدّي, نقلا عن تثقيف اللسان للصقلّي: «ويقولون في جمع جُبَّة: جِبَب والصّواب جِبابُ». قال الصفديّ: قلت: «يريد أنّهم يقولون: بكسر الجيم وفتح الباء, والصواب كسر الجيم وبعد الباء ألف».
والجبة في الصعيد تطلق على ما يسمى بالزَّغْبوط. والزعبوط عندهم أكمامه قصيرة بمقدار الذراع, لا كزعبوط الوجه البحري فإنه طويل الأكمام.