معدول من جاح, مثل عُمَر من عامر, يقال: جَحا يَجْحُوا جَحْوا: إذا رمى. ويقال, حَيّا الله جحوتك أي وجهك وفي الحكم بالعدل والمنع نظر لا يخفى. قال شيخ شيوخنا العلامة عبد الله الدنوشري: فائدة: من العَلَم الموازن لفُعل المعدول عن فاعل جُحَي: اسم رجل, فإنه معدول عن جاح, وهو عندهم مأخوذ من حَجَا بالمكان: إذا أقام, بالحاء قبل الجيم فهو على هذا مقلوب, ووزنه عفل. وقيل: مأخوذ من الحِجَا الذي هو العقل - فيكون مقلوبا أيضا وفي الصححاح: جحى: اسم رجل. قال الأخفش: لا ينصرف لأنه مثل زفر. وفي القاموس: جُحا, كهدى: لقب أبي الغصين دُجَين بن ثابت, ووهم الجوهري».
ألف باء ج ١ ص ٥٣٦: جحا صوابه حجا, ونوادره.
في (دجن) من القاموس: ودُجَيْن بن ثابت - كزبير: أبو الغصن جُحَى, أو جحى غيره. وانظر الحاشية, ومادة (غصن) من القاموس.
مجموع الظرف لأبي مدين ص ١٩٩ - ٢٠٠: نوادر لجحا, وسماه بأبي الغصن.
ما يعول عليه ج ١ ص ١٠٤: أبو الغصن ليس بجحا كما توهمه الجوهري. وفي ج ٢ ص ١٥٤ - ١٥٨: حمق جحى, وفيه نوادر .. وفي الآخر أنه ولي شرطة دمشق, فاخترعوا عليه النوادر, وأنه توفي سنة ٣٣٦ (١).
ترجمة جحى عن حاشية السجاعي: انظر ص ٨٣ من رقم ٣٠٨ مجاميع, طبع حجر بالجزائر
المقتطف ج ٥٦ ص ٥٤٣: شيء عن, وحقيقته. انظر نوادر جحا الكبرى (رقم ٩٥١ أدب) ففي أولها ترجمته,
(١) يشبه هذا الخبر ما وقع لقراقوش في مصر. انظر (فْرقش).