جِدْوِل: يطلقه أهل الفيوم على باب الخليج في الغيط وأما الذي من النيل فيسمى بالسَّدِّ ..
جِدِيد: نوع من العملة. صبح الأعشى ج ٣ أول ص ٤٤٤: الجديد, وعَده من الفلوس, في ابن سودون ص ٩٠, وفي أبي شادوف نُصّ اجدد عثماني. الجبرتي ج ١ ص ١٣٧: الجدد الداودية. وج ٤ ص ٣١٢ - ٣١٤: الجدد. وانظر جديد العَشْر في (عشر).
والجديد أيضا لعبة لهم, يكون عدد اللاعبين فيها شفعا من اثنين فصاعدا. فيفترقون فرقتين, فَيأخذون حصاة يسمّونها: بالجديد, يخبئها أحدهم في كفّه, ثم يأخذ رفاقه جانباً, ويدور عليهم واحدا واحدا, موهما أنه يضعها في إحدى كفّيه. وكلّما فعل ذلك قبض الآخر كفَّيه, وهكذا حتى ينتهي. ويكون قد وضعها في كفّ أحدهم, أو أبقاها في كفّه ثم يصطفّون ويأتي الفريق الآخر, فيبرز واحد منهم, ويشير بيده إلى الأكفّ كفّا كفِّا. وكلما أشار إلى كفٍّ قال: بوشْ أو بَطَّالةْ. أو أشْربْ دي. هذا إذا كان يريد أنَّها فارغة؛ أو يقول: هات من دي, إن كان يريد أن بها الجديد. فإن أصاب في قوله وعثر على الجديد, غلب وغلب رفاقه, وأخذوا الجديد معهم ليخبئوه. وإن أخطأ بأن قال: بوشْ على كفٍّ فيها الجديد أو بالعكس, ضَرَبه كلّ واحد من الفريق الآخر ضربةً بالمخراق, على كفّه. وقد يكون معهم صبي زائد عن عدد الشفع, يشركونه معهم في اللعب, ويسمُّونه بالطِّيشة (راجعه في الطاء) يكون دائماً مع الفئة التي معها الجديد ليَضْرب ولا يُضْرَب. ولعلهم كانوا يلعبون فيها أولا بهذا النوع من العملة, ثم بقى اسما للعبة بعد ذلك.
جِدِيلَهْ: جِدِيلة, وجمعها جدايل: هي ضفائر الصّوف.