أهل دمياط بالجروم, واحدها جَرْم.
الأحكام الملوكية ص ٢٠ - الجرم من الشخانير والمعادي. انظر الجرم, والكلام فيه, وأصله في الطراز المذهب ص ١٠٥.
جَرْمَا: أي جماعة كثيرة, وجمع كبير.
جَرْمَز: أي انقبض وضَمُر, ويقال غالباً في الفواكه, ونحوها.
جرن: جُرْنُ القمح والشعير. مجلة الآثار ج ٢ ص ٣١: الجرن: للحجر المجوّف, وأصله في اليونانية إلخ بالحاشية. وفي أبي شادوف ص ١٥٧: اشتقاق الجرن, وهو بعيد كعادته. مادة (جرن) في المصباح: الجرَين, وجمعه جُرُن. يظهر أن العامة سكّنته فقالت جُرْن. وأطلقت الجمع على المفرد.
ديوان البوصيري ص ١٣٩: الجرون, في بيت, أي التي للغلّة.
انظر جريم الطعام في شوارد اللغة من رسائل الصاغاني ص ٤٣. وبعده: المجرن: البيدر.
خطط المقريزي ج ١ ص ١٩٣ وجد زرعه قد حُصد وجُرِّن في المعرب والدخيل للمدني: «الأنْدَر: البَيْدر, وهو الموضع الذي يداس فيه الطعام, بلغة أهل الشام, وهمزته زائدة. انتهى من مختصر النهاية للسيوطي». الشريشي ج ١ ص ٢٥٥: الأندر والبيدر في القاموس: «الأَنْدَر: البيدر أو كُدْس القمح» أي يطلق على الاثنين وكذلك العامة تطلق الجرن على المكان وعلى العرمة.
فقه اللغة (طبع اليسوعيين) ص ١٤: البيدر للحنطة بإزاء الجرين للزبيب, والمِرْبَد للتمر.
في القاموس: الحَصيرة, والحضيرة, والحظيرة: تُراجع في موادها, فهي جرين التمر. اللسان مادة (حظر) أوائل ص ٢٧٩: «الحظيرة: جرين التمر, نجدية».