مجلة المجمع العلمي العربي بدمشق ج ٦ أواخر ٤٤١ - ٤٤٢ (١).
جعبب: يقولون: القماش اتجعبب, أي خلط بعضه ببعض وبهدل. وفلان مجعبب, أي هيئة ملابسه غير منتظمة كأنه منفوخ مما يضعه في جيبه, أو من عدم نظامه.
جَعْبَة: هي ربع كيلة, وهي في الصَعيد, وأمّا ربع الكيلة في الوجه البحري فاسمها مَلْوَه.
والجِعْبة - بالكسر: هي الجيب الذي يعمل من جهة الصدر قرب البطن في ثوب الطفل في الأرياف.
جعبر: فلان مجعبر: هو بمعنى كعبر, وقد ذكر هذا في «الكاف»
جُعْران: انظر الجعل والجعلان. مادة (جعل) من المصباح فيها: الجعل: الحرباء .. إلخ. وذكر في حرباية أيضا. مجلة عين شمس ج ٢ ص ٢٢: الجعل أو الجعران. وانظر ج ٣ ص ٩, وج ٤ ص ١٢٧. محاضرات الراغب ج ٢. ص ٤٠٢: الجعل.
في آخر مادة (جعر) في اللسان: أبو جعران: الجعل أو ضرب من الجعلان. وأم جعران الرَّخَمة: «ما يعول عليه» ج ١ ص ٧٦: أبو جعران: الجعل. وفي ٩٢: أبو سلمان: الجعل. وبعده: السبنس: الجعل. وفي ص ١٩٩: أم الأرض: الجّعل. وفي آخر ٢٠٤: أم جعران, لا متعلق لها بالجعل. القاموس: القَيْسري: ضرب من الجعل, وفي شرحه أن الصواب القَسْوَري. في (سلم) من القاموس: أبو سلمان: الجعل. هو كقول العامة: أم سليمان. للعِرْسة.
دحروجته هي القُمعوطة, والقعموطة, والبعقوطة, والعفيرة, والدُّهْدُوهة, والصُّعرورة. في «ابن جنى على تصريف المازني» ص ٤٧٨ و ٧٠٥. وفي «ما يعول عليه ج ٢ ص ٢٣٩: دحروجة الجعل. وفي ٣ ص ٤١٦: لزوق
(١) الصلة بينها وبين (ضج) أيضا واضحة - نصار.