جعفة: راجع جحفة
جَعْلَص: مجعلص أي سمين. فلعلّه من قمس, وجعمس.
جَعْمِز: أي اقعد. فلعلّها لغة الصعيد. وفي تونس يقولونها الآن.
جَعْمَص: اتجعمص, وفلان مجعمِص, انظر الجعموس (١).
جعيدي: وفي معناه البرمكي.
خلاصة الأثر ج ١ ص ٤٩٣: بيت في قصيدة فيه (جعيدي). روض الآداب ص ٢٥٥: بيتان في مليحة حرفوشة, وفيهما (جعيدي) ويظهر أن الحرافيش هم الجعيدية. في ص ١٦٩ من الكّتاب (رقم ٦٤٨) شعر في حرفوشة, وفي المقطوع (جعيدي) وبعده بمقطوع مقطوع فيه (جعيدية). الحجة (رقم ١٠٩٥ شعر) ص ٢٠٨: بيتان فيهما (جعيدي) وهما في حرفوشة. تكملة الصلة لابن الأبارج ١ ص ٧٢: أحد من يعرف بالجعيدي. ذخائر القصر في تراجم نبلاء العصر لابن طولون, ظهر ص ٢٧: الجعيدي - مصغرا - هو محمد بن علي بن حسن الصالحي, ذكره عُرَضا, وانظر ظهر ص ٥٧.
الجيرتي ج ٣ أوائل ص ١٣: شيخ الجعيدية. وانظر ص ٤١٧. تاريخ ابن الفرات ج ١٧ ص ١٢٥ (٢): وفاة غا شيخ أمير طائفة الجعيدية. ابن بطوطة ج ١ ص ٢٣: طائفة الحرافيش بمصر, وفي ج ٢ ص ١٦٩: طائفتهم بدمشق. الضوء اللامع ج ١ ص ١٩٨ س ٢: وصار بها مع الجعيدية بحيث سكن معهم تحت القبو.
جِفْت: راجع شفت.
جفر: جفَّر المطْرح: أي خرّب, وحَفْرَة جفْرَة: كالإِتباع, وهو من القفر, ولكنهم لم يقولوا: أفر.
والجُفَار كان يطلق. في قبلي - على نحو الشُّونة للقمح
(١) لم يفرد لها مدة.