ابن هشام على بانت سعاد: كلمات تقرأ بالسين والشين في أبيات، مع ترجيح بعضها على بعض ص ٦٨ - ص ٧٠.
الوسيط في أدباء شنقيط، آخر ص ٣٤٤: مدلش، محرّف عن: مجلس.
مفيد النساء والرجال ص ٣٦ (وهو وبهامش رقم ٤٩ عروض): ما ورد بالسين والشين. الدّسْت: الدّشْت. السِّبتّ: الشّبتّ، معرّب شوِذّا. التسميت: التشميت - أي للعاطس.
قلب السين زَاياً (١)
عند بعضهم يقولون: زَقيْته، في سقيته، وزَبَانخ، في سَبانخ، سمعناها من أشخاص، وقد حاولنا مع أحدهم أن ينطق السين فلم يقدر، لعلّها لثغة. وقد قلبوا في كلمات، وهي عامة عندهم، أي ليست مختصة بالبعض مثل: الماز، في الماس، وربّما فخموا فقالوا: ألماظ، وهو الغالب، ومنه قولهم: زعتر، في سعتر. ابن إياس ج ٣ ص ١٧٣: استعملها بالزّاي.
وفي ص ٩٩ من صبح الأعشى: زراط، في صراط.
لم يحرم من فزدله: في سرّ الصناعة ص ٤٦.
مادة (شأز) من اللسان: أنّه يقال بالسين أيضاً. سجحه وزجحه.
(١) المزهر ١: ٢٢٨: أوائل كلمات جاءت بالسين والزاي, ولعلها بعكس ما هنا. وفي هذه الصفحة: زنخ لغة في سنخ, وبعده: الزقر والصقر والسقر, الى آخر الصفحة الى صفحة ٢٢٩: وانظر ص ٢٢٥ أيضاً .. امالي القالي ٢: ١١٥: كلمات بالصاد والزاي. وفي ص ١٨٧: ما يقال بالسين والزاي. السيرافي على سيبويه ٥: ٥٧١: قلب الصاد زايا. وفي آخر ص ٤٦١ - ٤٦٢: النطق بالصاد بين الصاد والزاي, وفي ج ٦ ص ٥٧٨ - ٥٨٥: قلبها زايا اذا وليتها دال. مفيد النساء والرجال اول ص ١٨ (وهو بهامش ٤٩ عروض): الزاي والسين في كلمات, وبعده ابدال الصاد والسين والزاي.