جُمْرُكْ: أي المكس, والكتَّاب يكتبونها: كمرك, وكافها الأولى كالجيم المصرية في النّطق.
ابن بطوطة ج ١ ص ٣: قطيا: تفش بها الأمتعة وتؤخذ الزكاة, الجبرتي ج ٣ قبل وسط ص ١٦٩: إحداث ديوان البدع. وفي ج ٤ ص ١٥٢: كمرك بولاق ورسمه بالكاف. - وفي ص ١٥٦: ديوان المكس ببولاق الذي يعبّرون عنه بالكمرك. رسملي عثمانلي تاريخي (١٨٥٣ تاريخ) ج ١ ص ٤٦٧ بالحاشية: أصل كمرك, والكلام فيه. خطط المقريزي ج ٢ ص ١٢١: معنى المكس. شفاء الغليل آخر ص ٤٣ الباج. تخريج الدلالات السمعية ص ٤٨٢ - ٤٨٥ صاحب الأعشار. وقد ذكرناه في (صرف). صبح الأعشى ج ١١ ص ٤١٦: نظر الصادرات باسكندرية. لغة العرب ج ٢ ص ٢٥٩: استعمل الممكس: للكمرك. جمز: الجميز: انظر الأَثّأَب في اللسان. وانظر شيئا عن الأثأب في العمدة ج ٢ ص ٤٦. الكواكب السائرة لأبي السرور البكري ص ١٥٧ (٢): مقطوع في الجميز, وذكرناه في (ختن)
جمس: الجاموس. السيرافي على سيويه ج ٥ ص ١٩٥: الأقهبان: الفيل والجاموس. وذكرناه في «المثنى».
جَمْص: فلان جَمْص, ويقولون: جَمّاصي أي غليظ جافّ لا يعرف أدب المعاشرة والمسايرة.
جمع: العامّة تطلق الجامع على كل مسجد, والأصل ما تقام فيه الجمعات. وانظر ما يدل على ذلك في زمن المؤلف في مسالك. الأبصار لابن فضل الله ج ١ أول ص ١٥٣.
جُمْعة: بمعنى أسبوع. المصباح: مادة جمع. ابن خلكان ج ٢ ص ٢٠٢. الكامل لابن الأثير ج ١١ ص ٥٢: فلم يمض غير جمعة, أي أسبوع. زهر الربيع لابن قرقماش ص ٩٦. صبح الأعشى, آخر