الدرر المنتخبات المنثورة, ص ١٤٠: جنكار: هو الزنجار, أي أرجعته العامة فقالوا: جنزار وجنزر.
الجبرتي ج ١ ص ٧٣: الذهب الجنزرلي والطرّلي. وفي ص ١٣٧: الجنزرلي وسكته. وفي ص ٣٢٨: شعر للشيخ على الليثي, فيه: الزنجرلي. وفي ج ٣ ص ٣٥٢ - ٣٥٤ منه: الزنجرلي: للدينار.
وفي جهات الشرقية يقولون للعصفور: الجنزور, ولعله محرف عن الزرزور.
تراجم الصواعق (رقم ١٠٤١ تاريخ) ص ٦٦: في قلس حديد, يريد سلسلة حديد.
جَنفس: لنوع من الحرير رقيق النسج. ومن الغريب أنهم في الأرياف يطلقون الجنفاص على نوع خشن من الحلفاء ونحوها, يتخذون منه الأغبطة. والأكثر يقولون: شنفاص. ولعلهم في الصعيد يقولونه بالجيم. الجبرتي ج ٤ ص ٢٢٣.
جُنّيلَة: ثوب يلبس تحت الثياب ... إلخ.
ابن بطوطة ج ٢ آخر ص ٩٥: تنورة: ثوب يستر من السرة إلى أسفل. والعامة تسميها أيضا: تَنُّورة.
وقد تطلق التنورة على الفستان وبعضهم يقول: جُنْلَّة.
المجموعة رقم ١٨٤ لغة ص ٢٤٥: النقبة: إزار تلبسه المرأة موضع السراويل. شرح كفاية المتحفظ أول ص ٤٨٥: انظر النقبة, وبعدها النطاق. ابن أبي الحديد على نهج البلاغة ج ٣ أواخر ص ١٣١: النقبة وتفسيرها. وراجع النطاق في ص ٢٣٢ مادة (نطق) من اللسان).
المطرزي على المقامات ص ١٥٨: تفسير النّطاق. وانظر حرف النون من كراس الثياب. مادّة (نطق) من المصباح: النطاق مثل إزار فيه تكة الخ.