جُوَنتي: راجع (الدوان).
جوهَرَة: الجوهرة: واحدة الجوهر, معروفة. والعامة تطلقها على عين الخروف المطبوخة. والجوهرة للجزء المنقوش من أسطوانة عند الصوّاغ. ذكرت في (جلخ). والحمص المجوهر: ذكر في الميم جوهرة الكنز ذكرت فيه. وجوهرة الثعبان ذكرت في (ألف).
جُوَّا: أو جُوَّه: ضد بَرَّا أو: بَرَّه. انظر (جُوَّهْ) في شرح التبريزي على الحماسة ج ٣ ص ٢١. لعلّ الصواب: جَوَّه بالفتح. وراجع بَرَّه, وجواني, وبرّاني في اللغة. خطط المقريزي ج ٢ ص ١٤: قول أهل مصر: جُوَّا, خطأ, والصواب فتح الجيم, واقرأ بعده.
جيب: يقولون: جاب يجيب بمعنى: أحضر, وصوابه: جاء بكذا فصاغوا من الفعل وباء الجر فعلا نحتوه. ابن إياس ج ٣ ص ٦٤. الجزء الذي عندنا من مسالك الأبصار لابن فضل الله, أواخر ص ٤٠١. النهج السديد - رقم ١٣٩٦ تاريخ - ص ٧٧. تراجم الصواعق - رقم ١٤٠١ تاريخ - ص ٤٧٥, ٤٩١.
روض الآداب ص ٢١١ جاب: بمعنى أتى بكذا في موشح ابن مكانس. ومن الأعلام عند العامة (جاب الله).
النهج السديد (رقم ١٣٩٦ تاريخ) ص ٧٧: جابوا لي: أي أتَوْا لي بكذا, أي بلغ ثمنها.
عيون الأنباء ج ٢ ص ١٦٨: ومهما جاب, أي مهما يبلغ ثمنه.
المختار في كشف الأسرار للجوبري: آخر ص ٦٤ - في طبعة الشام: فجابت.
أول ص ٧٠ من شفاء الغليل: الجيب مولد, وهو الذي