نفاطير بالنون - بشيء. قال العسكري: وقال أصحابنا (١): كلهم يقولون بالنون».
حَبّ العزيز: انظره في النخبة الدهر ص ٢٧٥, وينبت برشيد بكثرة.
وحبّ العزيز يسمّى في الصعيد بالسُّقْيط. الدّرر المنتخبات المنثورة أول ص ٣٠٠. صبح الأعشى ج ٥ وسط ص ١٠٤. في منهاج الدكان في الباب ٢١ في المفردات في حرف الحاء: حبّ الزُلم هو الغا في السودان إلخ. وهو حبّ العزيز إلخ.
في دائرة معارف وجدي ج ٣ ص ٢٩٠ فصل لعلي بك مراد عن حبّ العزيز. شفاء الأسقام والآلام (رقم ٣٠٩ طب) ص ١٧٤: حبّ العزيز هو حبّ الزُّلم.
حَبَّة: للشيء القليل. ولكن المتفرّق, فيقال: حَبِّةْ حُمُّص, ولا يقال: حَبِّةْ لحمة. بل: حتةْ وهم يريدون المبالغة في التقليل, فقولهم: حَبَّة, أي حبة واحدة.
ابن إياس ج ١ أوّل ص ٢٢٢: بيتان فيهما: بدينار وحبة, وفيهما: حبتين. العقد الثمين ج ٢ ص ١٨٩: ولا حَبَّة, في شعر للقيراطيّ.
حبّ هان: الدّرر المنتخبات المنثورة ص ٣٦١: قفولة هي الهال أو الهيل في الفارسية. دائرة معارف وجدي ج ٧ ص ٩٠٣: قافلة هي: الهال. الخ.
حَبِّة البَركة: ويقال: الحبةْ السّوده أي السوداء: هي أيضا: الشُّونيز. الآداب الشرعية لابن مفلح ص ١٤٦ - ١٤٧: الحبة السوداء, في حديث, وهي الشونيز أو الكمون الأسود أو الهندي.
الريحانة ص ٢١١: بيتان فيهما: الحبّة السوداء. قطف الأزهار (رقم ٥٤٥ أدب) ص ١٧٤: أبيات في الحبة السوداء.
حَبْحب: يطلق في الصعيد على البطيْخ, وهو في جهة الحجاز يطلق على البطيخ الصغير. ويقال في الريف للبطيخ الصغير المعجَز آخر
(١) المؤلف: لعله: وكان أصبحابنا .. إلخ.