الكنز المِدفون, آخر ١٩٢: كنية الحدأة أبو الخطّاف, وأبو الصَّلتِ.
حِدّت: حَدِّتُه, بمعنى: حدَّثه الحديث, وهو ظاهر.
والحدوتة هي: الأحدوثة. واذكر المحدث. «الضوء اللامع» ج ١ ص ١٠٥١: ممن خالط الحلقية والحكوية.
وفي أوّل ص ١١١٨ منه: أديبها, وحكويّها. وذكرناه أيضا في أدباتي. «الجبرتي» ج ١ ص ٢٩١: شرح أحدّتك حدوتة بطريق التصوف. ولكل حدوتة دهليز يكون كالمقدمة لها. راجعه في حرف الدال.
حدوتة: ذكرها ابن سودون ص ٩٠ وفي ص ١٥١: أحدتك حدوتة ولم يتمها: أحدتك حدوتة: لعبة يجتمع الصبيان فيقولونها بأفواههم فقط وهي: أحدتك حدوتة. في الزيت ملتوتة, حلفت ما أكلها, لما يجي تاجراها, وتاجرها فوق السطوح, والسطوح من غير سلالم, والسلالم عند النجار, والنجار عاوز مسمار, والمسمار عند الحداد, والحداد عاوز بيضة والبيضة في طيظ الفرخة (أو مع الفرخة) , والفرخة عاوزة قمحة, والقمحة في الجرَون, عرص معرّص بلا قرون.
وفي الرّيف لعبة يقال فيها كلام ينتهي بهذا الكلام. وهو أن يجتمع صبيان, فيضع أحدهم يده على الأرض بعد قبضها رافعا إبهامه. ثم يقبض عليه آخر بيده رافعا إبهامه أيضا. وهكذا حتى تعلو الأيدي. ويبدأون باللعب بأن يشير واحد (١) إلى كل يد من أسفل إلى أعلى بقوله: دي أيه. فيجيبه آخر: دي كَرَيكْنه. ثم يشير إلى أخرى. ويجاب بذلك. حتى يصل إلى اليد العليا فيقال له: دي الصُّفة العالية.
وفي بعض القرى يقولون: دي غرفة السلطان. فيقول: فيها أيه. فيجيبه: غداية وحتة جبنة. فيقول: فين نايبي. فيجيبه كلته العِجْلة. فيقول: فين العجلة, العجلة في الكوم
(١) في الأصل: واحدا. وهو سهو - ح.