لابن الدجاجية فيه: حذفوا, أي رموا الجمار.
حدق: الحِدِق يفهم, هو: من الحذق, وحدّق فيه, فصيحة والحُدُوقِيّة, وخادق بمعنى: الملوحة, والملح عندهم. المجموعة رقم ٦٦٦ شعر ظهر ص ٧٦: في بيت النكارين للفظ حادق. وراجع النسخة القديمة. شفاء الغليل ص ٨٣: حذق والحادق في ص ٢٦٤ من رقم ٢٩٠ مجاميع: التثقيف الحاذق.
حِدْوَة: حدوة الفرس, يرادفها النعل, ولم تستعمل العامة منه فعلا. بل قالوا: طبّق الحصان, والجمع: حَدَاوي, ويقولون: جوز حَدَاوِي.
مراتع الغزلان ص ٩٧ - ٩٨: في بيطار وفيها: مثل الأهلة, أي الحديد.
قطف الأزهار - رقم ٦٥٣ أدب - ص ٣٠٩: مقطوع في بيطار, وفيه: النَّعل: للحدوة. «المستدرك» على شرح من شروح القاموس أوّل ص ١٦٣: السريح: شبه النعل, تلبسه أخفاف الإِبل.
حَرَارة: راجع حرّة.
حِرامْ: للذي يتدثّر به. هو: الإِحرام. انظره في «ابن بطوطة» ج ١ ص ٦, وأوائل ص ٤٨. ورحلة ابن جبير ص ٢٠, وراجع (شال)
وانظر «ابن بطوطة» أيضا ج ٢ ص ١١٩ - ١٢٠: الحرام الصوف يسمى في تونس اللفّة, في المغرب الآن يقال له: الحاثك. وذكر في «الشِّرب المحتضر» رقم ٧٦٩ تاريخ ص ٢٣ وأوائل ص ٣٢.
وأمّ حِرام: للنعجة التي نصفها أسود والآخر أبيض كأنها بحرام.
في القاموس: الفَقْجة: منديل الإِحرام.