البلاغة ج ٢ أواخر ٤٩٦: حرمة رسول الله, وفي أول ٤٩٧ شرحها بأنها امرأته:
صبح الأعشى ج ٦ ص ١٧١: الجهة إلخ.
عيون الأنباء ج ٢ ص ١٣٦: التعبير بالجهة عن زوجة السلطان وهذا التعبير شائع في كتب التاريخ والتراجم. أخبار مصر لابن ميسر ص ٦٧: قول بنت المستنصر: الجهة المعظمة في التعبير عن زوجة أبيها. مرآة الزمان ج ٨ ص ٢٠٦ س ٢: جهة الخليفة. وانظر أوائل ص ٢١٠, وفي وسط ٢١٩: مرتين, وانظر آخر ٢٢٤. بغية العلماء والرواة في القضاة للسخاوي ص ١٧٧: جهة السلطان. تاريخ ثغر عدن, أواخر ص ٦٧: جهة صلاح. وفي مناقب بغداد في آخر هذا الجزء أواخر ص ٣٤٧: الجهة المعظمة بنغشة. الضوء اللامع ج ٢, بعد وسط ص ٤٣٥: أخت جهة البدريّ ابن شيخنا, أي أخت زوجة البدري. وفي ج ٤ أواخر ٤٨٩: ابن أخت جهة شيخنا. وفي ج ٧ ص ٨١٢: جهة مرشد. وبالحاشية, أي زوجة. وانظر ص ١٠٠٩.
الكامل لابن الأثير ج ١٠ ص ٨: الجهة: لبنت الخليفة. الجزء رقم ١٣٨٣ تاريخ ص ١٦٥ س ٢: الجهة الصالحة, في الدعاء لشجرة الدر على المنابر.
حزر: حزَرُهْ, أي باغته وأمسكه فلم يفلت منه, لعله من حَظَره
حَزُّورة: وَحوازير. جمع حزورة عندهم.
خزانة البغدادي ج ٣ ص ١١٣: الفرق بين اللغز والمعمى والأحجية. إلخ.
الفرق بين اللغز والمعمى: في اللغة كلاهما بمعنى واحد, هو الشيء المستور, وبينهما فرق عند علماء الأدب. فالمعمى - كما قال القطب في رسالة المعمى المسماة كنز الأسما في كشف المعمى: هو قول يستخرج منه كلمة فأكثر بطريق الرمز والإِيماء