Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Mu'jam Taymur al Kabir fii al Alfaazh al 'Aamiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 68
Jumlah yang dimuat : 1770

اللسان، مادّة (ضفر)، أوّلها في أواخر الصفحة: تضافر وتظافر بمعنى واحد.

سرّ الصناعة لابن جنىّ ص ١٦٦: الظاء لا توجد في كلام النبط فإذا وجدت قلبوها طاءً.

البيان والتبيين ج ٢ ص ٢: حكاية فيها: يا ضمياء، بدل ظمياء. منه قول العامة: نضر، في نظر. مسك أضفر، والصواب أذفر. شرح المضنون به على غير أهله، أواخر ص ٤٩٠: قرّظه وقرّضه: إذا مدحه.

حلبة الكميت ص ٢٧٨: مقطوع لابن حجّة، فيه (غيضه) ومراده التورية بالغيظ، فقلب. والعامّة لا تقول فيه إلاّ انغاط بالظاء. ناظر زراعة أو وقف ممّا أبقوه بالظاء.

المجموع (رقم ٧٧٥ شعر) ص ٤٨: (تتلضّه) في زجل، أي تتلظّى.

فض الختام عن التورية والاستخدام للصفدي ص ٤٠: التورية بمظفّر. وهو يريد مظفّر؛ خطأ.

صبح الأعشى ج ٣ ص ١٩: الحاء والظاء لا يوجدان إلاّ في العربية.

في القاموس في (بضر): البضْرُ: نوف الجارية، لغة في الظاء مادة (ضود) من المصباح: قلب الظاء ضاداً، لغة.

قلب الظاء طاءً

في ألفاظ قليلة لم نقف منها إلاّ على قولهم: شَطْية، في شظية.

في مادّة (برطل) من شرح القاموس: النّبط يجعلون الظاء طاءً.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?