الطراز المذهب ص ٧٨: بابونج هو الأقحوان. وكذلك في خزانة البغدادي ج ٤ ص ٢١٣. حلبة الكميت ص ٢١٩: ما قيل في الأقحوان وهو البانونج.
وفي تصحيح التصحيف وتحرير التحريف للصفدي, نقلا عن تثقيف اللسان للصقلي: «ويقولون لنبت له زهر أصفر: أقحوان. وليس إياه, إنما الأقحوان البابونَج والبابونَق, لغتان, وهو الذي يقول له الناس: البابونُق, بضم النون».
قلنا: هذا منشأ قول العامة: حوان, للزهر الأصفر المعروف ولعله لأنه يشبه في الرسم - زهر البابونج, وإن خالفه في اللون.
الحوان يرادفه البهار. انطره في مفردات ابن البيطار, وانظر بيتين فيه في أول ص ٣٠ من الكتاب - رقم ٤٣٦ أدب. وانظر حلبة الكميت ص ٢١٩: وصف البهار.
وانظر في اللغة القُرّاص: هو البابونج.
حَوَايج: والصّواب حوائج, بالهمز: جمع حاجة. انظر درة الغواص وشرح كفاية المتحفظ ص ٥٣, وكراس اللغة. والعامة تستعمل هذا الجمع بلا مفرد له. ويطلق عندهم على الملابس فقط. الجبرتي ج ٣ وسط ص ٨٠: الحونج: للملابس, وقد تكررّ قبل ذلك الأمر:
بنشرها, ولم يسّمها بالحوايج.
حَوَايَة: لخرقة تلفّ مستديرة كالكعكة, لتجعل فوق الرأي تحت الجرّة ونحوها وقاية للرأس. ويظهر أنها أخذت من الحوايا جمع حَوِيَّة انظر (السوّية) في خزانة البغدادي ج ٣ ص ٥٧٨. أمالي ابن الشجري ج ٢ أوائل ص ١٠: الحويَّة ومعناها ..
بعض أهل الصعيد يقولون للحواية: لَوّاية وذكرت في اللام.