حملق: حَمْلَق عينه فصيحة, وقد مضى (بحلق) في الباء. الحواضر لأبي شامة, أول ص ٣٣٩: مقطوع فيه حملق.
وفي تصحيح التصحيف وتحرير التحريف للصفدي, نقلا عن ما تلحن فيه العامة للزبيدي: «ويقولون: حماليق, للحدق. والصواب أن الحماليق بواطن الأجفان. وقد حملق الرجل: إذا انقلب حِمْلاقه من الجزع».
حمم: في المستدرك على (حمم) من شْرح القاموس ص ٢٦٤: الحُموم - بمعنى الاغتسال - لغة عامية. وانظر صوابه - أي الاستحمام - في ص ٢٥٩.
حَمّص: حَمّص الشيءَ: بمعنى قَلاه بدون سمن أو دهن, فإن كان بهما أو بنحوهما قيل: قَلَي. النوارد والذيل للقالي ص ١٧٠: أن صوابه حَمَّس. الدرر المنتخبات المنثورة ص ١٠٨: التحميص عربيته التحميس. مستوفى الدواوين ص ١٩١: مقطوع فيه حمص بهذا المعنى.
الحُمُّص: الذي يؤكل, في الطراز المذهب ص ١٥٧.
حمو: في تصحيح التصحيف وتحرير التحريف للصفدي, نقلا عن تثقيف اللسان للصقلي: «ومن ذلك حَمُو المرأة, لا يعرفونه إلا والد زوجها خاصة, وليس كذلك, بل أخو زوجها وابن أخيه وابن عمه وسائر أهله, كل واحد منهم حَمُوها. قالت عائشة - رضي الله عنها - يوم منصرفها من البصرة: «إنه - والله - ما كان بيني وبين عليّ إلا ما يكون بين المرأة وأحمائها, وإنه عندي - على معتبتي - لمن الأخيار».
الحُمُوّ والحامي: بمعنى حدة الجديد: والحامي: أي المشحوذ ولم يقولوا فيه: حَمَّىُ بل قالوا: سَنَّ, وهي فصيحة. انظر شاهدا في خزانة البغدادي ج ٤ ص ١٣٢. صبح الأعشى ص ٥٦٢: حدّ السكين, أي الحادّ, مرادف لحام.
الحمامات المعدنية: الحَمَّة.