استعمل لها في الحيل وميخانيقا الماء: لفظ بيثون وترجمت بلفظ robinet أي الحنفية. «تاريخ ابن الفرات» ج ٤ أوائل ص ٢٢ (١): كان في حمام دار ابن أفلح الكاتب ببغداد بيت مستراح فيه بيثون, إن فركه شمالاً أخرج ماءً بارداً, وإن فركه يمينا أخرج ماءً حاراً.
انظر ما كتب في كراس الآلات ص ٢١ عن أنثى البيثون.
حَنَك: للفم. التنبيهات ص ١٤١: حنك الغراب, أي منقاره, مردود منكر. الرحلة الطرابلسية للنابلسي, أول ص ٢٢٢: بيت فيه حنك, أي فم.
وفي الحمير يقولون: مِحنّك: إذا اعتراه مرض معروف في سقف حلقه, وهو دم يسقط بين الجلد والعظم يمنعه الأكل. الروض الأنف ج ٢ ص ٣٦٩: اللُّدّ: وجع يأخذ في الفم والحلق. ما يعول عليه ج ٣ ص ٤٦١: مجرى اللدود.
وسد الحنك أو صد الحنك: حلواء, ذكرت في السين.
حَنْكِش: وعمل حنكيشة: أي خلق شيئا يشتغل به .. إلخ.
حَنّ: التحنين: هو أن يؤتي بالفصيل أو السَّقب أو غيره لأمه ليمريها فتدر اللبن .. إلخ. انظر التلسين في ما يعول عليه حـ ٣ آخر ص ٤٣٤. وراجع المخصص وغيره.
حِنَّة: هي الحِناء واتْحَنَّى: خضب يده أو رجله بها. مادة (حنأ) من المصِباح: الحناء, وحنأت المرأة يدها.
انظر كلاما فيها في ص ٣٦١ في غذاء الألباب بشرح منظومة الآداب للسفاريني في الأخلاق. الروض الأنف ج ٢ ص ٢٧٠: الكلام على حكم الخضاب, وأنواع ما يخضب به. ما يعول عليه ج ٢ ص ١٩٦: خضاب الإِسلام الحناء. وفي ج ٣ ص ٢٠٧: علوق الحناء.
ابن بطوطة ج ٢ ص ٤٨: عادتهم بدهلي في جعل الحناء في يد العريس ورجليه, وهي عادة الريف بمصر أيضا. التحقيق