في مادة (نطق) من المصباح: المنطقة: هي ما يسمّية النّاس: حياصة. وذكرناها في قايش أيضا.
مراتع الغزلان ص ١١١: مقطوعان فيمن: شدّ حياصة على وسطه, وبعدهما: فيمن شدَّ بنداً. وفي ٣٠٧: مقطوعان فيهما (بند)
خطط المقريزي ج ٢ ص ٩٩: الحوائص التي كانت تعرف: بالمناطق. وذكر أيضاً في (قايش). وفي ٢١٦: للأمراء المقدمين حوائص ذهب. وانظر المنطقة في ٢٢٧.
مطالع البدور ج ١ أول ص ٢٥١: بيتان في مليح بوسطه بند أحمر.
وحياصة المقداف: الحبل الذي يربط به في مسمار قائم بجانب السفينة للتمكن من التجديف.
والحياصة: تطلق على الثَّفَر للبرادع.
حِيبْ: لتراب أصفر يؤتى به من الجبل في الصعيد تسمَّد به الأرض, ويدخل في بياض الدور.
حيد: في الشرقية الوسطى: حَايْدُه, أي خاصمه, بمعنى امتنع عن كلامه. فلان مِحايشد فلان.
حيس ما اتفق: يريدون: حيث, أي بأي طريقة تهيأت, وهو محرّف من حسب ما اتفق.
وقولهم: إلى حيس: يريدون: حيث. انظر ما كتب عنها في المعلقات.
حِيصْ: وصف للبخيل الشديد البخل.
حَيضْ: قلّ من يطلقه على حيض المرأة, بل يقولون: جاءت ضهرها أو عليها ضهرها - أي ظهرها - وإنما يطلقونه على ما يسيل من لحاء الشجر عند فساد جوفها, وأكثر. ما يكون في اتوت.
حَيطَهْ: صوابها الحائط. ويقولون: حَوَّط عليه أي سَوَّره, سواءً كان بإقامة حائط أو أي شيء آخر: شرح فصيح ثعلب - ١٧٤ لغة -