إرشاد الأريب ج ٦ ص ١١٠: أبيات لكعب بن مالك أخي الزبير لخبطتها أي: ضربتها.
ويقولون: الناس بتخبَّط. وخبَّطوا في كذا: لغطوا وأشاعوا.
خُبُقٌّ: أو خُبُؤّ: يطلق على الغلام المخنِّث الفاسد.
خبو: أي قطعة من الأرض واطئة عن البقية قد يكون فيها الماء.
خَبُور: للوتد وصوابه: خابور. انظر شجر الخابور, فلعلّه منه, والأكثر استعماله للوتد الطويل. واستعمل له المقريزي: الخازوق, وذكرناه فيه.
خبى: خبَّى: بمعنى خبّأ. أنظر أبياتاً للمتنبي في نفح الطّيب ج ١ ص ٤٣٤. ولم أجدها في ديوانه.
خَبْيَة: أي خَابية, تطلق على البرميل أو نصفه.
وفي دمياط يطلقون الخَبْية, على ما يّسمى بالزَّلْعة, أي من الفخّار.
خِتْم: للطابع الذي يطبع به على الصكوك ونحوها, وبه اسم الشخص القاموس: خاتَم وخاتِم وخاتام وخَيْتام وخِيتام وخَتَم وخاتِيام, والجمع خَواتِم وخواتيم. وراجع الخاتم في ص ٣٦٠ من صبح الأعشى.
الخَتّامة: وضعوا لها بالشام محبرة الخاتم, مجلة المجمع العلمي العربي ج ١ ص ٤٦
وختم الجُرْن يرادفه الرَّوْشَم. انظر الروشم في مادة (رشم) من اللسان ص ١٣٣ ففيها التفصيل. وفي القاموس: الروشم: طابع يطبع به رأس الخانية كالراسوم .. وخشبة مكتوبة بالنقر يختم بها الطعام (١). وفي فقه اللغة - طبع
(١) لم أجد هذه الأقوال في القاموس - ح.