أزاهير الرياض المريعة في اللغة للبيهقي ص ١٠٤: راي لقب ملك الهند. وفي آخر ص ١٥١: كسرى معرب كيخسرُو. وانظر الكامل لابن الأثير ج ٩ ص ٥٥. وفي ص ١١٥ منه: راي قنوج.
الأغاني ج ٦ ص ٧٣: العاقب والسيد: هما ملكا نجران.
أحسن التقاسيم ص ٣٠٩: ملك نمرج الشار يقال له: الشار. انظر في البرهان القاطع ص ٣٧٩: لفظ شار, وأنه علم على سلاطين عربستان مثل فغفور وشاه .. إلخ.
لطائف المعارف للثعالبي - رقم ٢١٦١ تاريخ - ص ١٠١: تحية ملوك مصر: أيها العزيز.
كناش الكواكبي ص ٧٤: العمالقة, وفيه قيصر للروم, وكسرى للفرس .. إلخ.
القان في صبح الأعشى أطلق على بعض الملوك ص ١٤ و ٨٦. هلاكو لقب نفسه بالقان الأعظم. ج ١ ص ٩٦ من ابن إياس. وانظر فيه القان الأعظم ملك التتار في ١٣٧ و ١٤٠ و ١٤١ وبعدها. ثم لقب سلاطين بغداد بالقان لأنهم من نسل ملوك التتار. لو أرادوا لفظا عربيا يرادف الخديو لقالوا: القان, وهو الملك أو من دون الملك. وأحسن منه العزيز لأنه حاكم مصر.
الهلال ج ٣٤ ص ٣٢٤: رأى في معنى قيصر. مجلة المجمع العلمي العربي ج ١ ص ١٩٥: القيصر وأصل معناه.
رسالة المغتالين من الأشراف ص ٣٦٧ من المجموعة رقم ١٣٩ مجاميع: كون المليك ليس بملك تام. هو إذن فيس روا (١).
(١) يريد نائب ملك - نصار.