Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Mu'jam Taymur al Kabir fii al Alfaazh al 'Aamiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 74
Jumlah yang dimuat : 1770

اللسان للصقلي: «ويقولون للقميص الذي لاكُمّىْ له: بكيرة، بحرف بين الكاف والقاف، والصواب: بقيرة بقاف محضة».

وفيه نقلاً عن تقويم اللسان لابن الجوزيّ، وما تلحن فيه العامّة للزبيديّ، وتثقيف اللسان للصقليّ، والعبارة للأخير: «ويقولون: ترْكُوَة، والصواب: تَرْقُوَة». قال الصفديّ، قلت: يريد أنهم يقولونه: تركوة بالكاف وهي بالقاف» الخ.

وفيه نقلاً عن ما تلحن فيه العامّة للزبيديّ، وتثقيف اللسان للصقليّ، والعبارة للأخير: «ويقولون لبعض الأوعية: حُكّ وحُكّة، والصواب حُقّ وحقة. وكذلك يقولون: حُكّ الوَرِك، والصواب حُقّ، لأنّ الحقّ هو خربة الورك».

العامة الآن تقول فيه: حُقّ.

في مجمع الأمثال للميداني ج ١ أواخر ص ١٧٦: المحكد في لغة عقيل، والمحقد في لغة كلاب.

درر الفرائد المنظمة ج ٢ ص ٣٣٦: كراء أحمد، بتفخيم الكاف المشوبة.

أحسن التقاسيم ص ٣٣٥: أهل سمرقند يستعملون الحرف الذي بين القاف والكاف يقولون: بكْر، كم لا أعرف كيف أنضدها للأمانة؛ ورسم هكذا.

في القاموس: الزحلوكة: الزحلوقة.

الدّرر الكامنة ج ٢ أول ص ٧٨٩: أبو حيّان النحويّ كان يعقد القاف قريباً من الكاف كلغة أهل الأندلس.

مادة (عقل) من اللسان قبل آخر ص ٤٨٦: عقل فلاناً وعكله .. الخ ..


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?