مادّة (خصّ) من المصباح: الخُصُّ: البيت من القصب.
كتاب التطفيل لابن الجوزي, أواخر ص ٧٤: كوخ ناطور. وذكرناه في كشك الديدبان أيضا, أي في الكاف.
انظر في أحسن التقاسيم ص ٢٨٥: كخاخاتو وما كتب على الحاشية, ولعلّ المؤلّف جمع الكوخ هذا الجمع.
خِصَّة: أي, خصوصاً. خِصَّةً اليوم عيد ونحوه.
خصم: الخَصْم في الحساب, ليس له اصل من هذا اللفظ. ديوان البوصيري ص ١٤٠ س ٣: بيت فيه الخصم في الحساب.
بغية العلماء والرواة في القضاة للسخاوي, أواخر ص ١٣٢: خصم مسطوراً بمعنى الخصم الآن. الكتاب - رقم ٧٢٤ شعر - ص ٧٣: والأصل في ديوانها لا يخصم. وخاصمه, بمعنى انقطع عن خاطبته وهجره, وهو مجاز لأنّ المخاصمة تسبّب الانقطاع عن الكلام, وإن كانت هي تكون غالباً بالكلام والجدال.
خضر: نفسه خَضْرة, أي خضراء, تكلمنا عليه ي حمر. قطف الأزهار - رقم ٦٥٣ أدب - ص ٤. الحواضر لأبي شامة ص ٢٨٤: في بيت. ديوان الفيومي - مع رقم ٨١٠ شعر - ص ١٩٤. حلبة الكميت ص ٢١٨. ص ١٠٩ من مجموع رقم ٧٧٤ شعر: في بيت للقيراطي. مراتع الغزلان ص ١٧١ وفي ٢٠٣, وفي أول ص ٢٠٤. خلع العذار, قبل آخر ص ٤١: عذارك أحمر والنفس خضرا. وبعده مقطوع فيه ذلك إلى أول ص ٤٢: انظر كناشنا ص ١١٥ - ١١٦: فلان أخضر.
وفي الصعيد يطلقون الأخضر على الأزرق. المقطم عن جريدة السودان: «يظهر أن سكان السودان الأصليين قبل أن دخلها العرب - لم يكونوا يميزون بين اللون الأخضر واللون الأزرق. فكانوا يقولون عن الأزرق: إنه أخضر. وعلى هذا