Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Mu'jam Taymur al Kabir fii al Alfaazh al 'Aamiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 753
Jumlah yang dimuat : 1770

الثوب مطلقاً, أي الجديد والقديم. الجبرتي يستعمل التخليق في الثياب, أي كما تقول العامة الآن.

والخُلْق عندهم: الغَضَبُ, وفلان مِتخلَق, أي غضبان ويقولون: طالع خُلْقه: أي ممتزج بالغضب. وفي ابن إياس ج ٢ ص ٢٨١: خرج خلق السلطان أي غضب.

العقد الثمين ج ٢ ص ١٨٩: تتخلّق في شعر للقيراطيّ. والتخليق كان يستعمل في الطيب «ابن إياس» ج ٢ ص ٢٣٦: تخلَّق الخدّام بالزعفران وهو دائما يذكر التخليق بالطيب.

تاريخ ابن الفرات ج ١٨ وسط ص ٨ (٢): وتخلق أهل القلعة بالزعفران. إلخ.

روض الآداب للحجازيّ ص ٤٨: ثالث بيت فيه. مخلق تملأ الدنيا بشائره. وفي آخر أبيات البهاء زهير في ص ٦٦: مخلّق.

شفاء الغليل ص ١٣٢: بيتان فيهما التخليق. الكتاب - رقم ٧٢٤ شعر - ص ١٩١: خلّقه بالصّفار. ومنه يفهم أنّ معنى التخليق عندهم: اللطخ والتلوين ونحوهما.

خَلّ: الخَلُّ: هو خفّ الذرة, وأكثر استعماله في إقليم البحيرة.

خُلّ: عارف بُخُلِّته: أي عارف بطبعه. ولا يكادون يقولون: خله فلان كذا, بل لا يقال إلا في هذا التركيب.

خُلَل: أي مختل العقل, انظر مال خوليا في الدرر المنتخبات المنثورة ص ٤٠٢.

بعض العامة يقول: مَلَخُولْيَة. السوداء في اللغة, وانظر مجلة الطبيب, أواخر ص ٢٣٦: السوداء: الهيبوخندريا.

والخُلَلِيّة: والخُلَلِيّة من أثواب النساء في أعالي الصعيد, وهي شبه العباءة ولكنها غير مشقوقة من أمام, وهي واسعة تلبسها المرأة,


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?