وقلانس. وفي ص ٣٥٧: ما يدل على أن الثوب الموشى هو الملون بالألوان. الأغاني ج ٦ ص ٦٥: جبة وشى, ورداء وشى, وخف وشى. وفي ص ١١٤: قلنسية وشى مذهبة للوليد بن يزيد. انظر الوشى في (وشى) من المصباح أيضا.
وفي القاموس: الحَبير: البُرد الموشى.
الكامل لابن الأثير ج ٢ ص ١١٧: قباء ديباج مخوّص بالذهب لعله مصور كالخوص, أو يكون مراده مزركشا. رحلة الفاسي - رقم ١٤٠٣ تاريخ - آخر ص ١٠٧: مخوصة بالذهب: أي مخيشة. وانظر ص ١٠٨.
في الموشى ص ١٦٧: قميص موشح بالذهب, ولعله يريد أن الذهب فيه موضع الوشاح.
الكامل لابن الأثير ج ١٠ ص ٢٠٦: السقلاطون والممزج, ويظهر أنهما نوعان من الثياب المنسجة بخيوط الذهب. سقلاطون: الروضتين ج ١ ص ٢٧٣: ذكره ضمن خلعة الوزارة مدة الفاطميين. السقلاطونيات في ص ١١٦ من لطائف المعارف للثعالبي - رقم ٢١٦١ تاريخ. الكامل لابن الأثير ج ١٢ ص ٩٧: الممزّج: هو المنسوج بالذهب. وانظر الممزج في مرآة الزمان ج ٨ ص ٣٧١: في خلعة الخليفة على الوزير.
خَيطَة: راجع البُصَّيل
خَيل: خال ويخيل عليه, أي جاز عليه وصدّقه, وخال في كذا, أي صلح له, ووافقت هيئته له, ولاق, ولبق.
المطّرزي على المقامات, أواخر ص ٩٧: أمر لا يخيل على أحد, أي لا يشتبه ولا يشكل فكأن العامة عكست.
خِيم: شوف خِيمه أيه: اكشف خِيمُة. انظر شفاء العليل ص ٨٧. خيمة: