ودَبّش: أي لم من هنا وهناك. لعلّهم اشتقّوه من الدَّبش الضوء اللامع ج ٣ أول ص ٨٩٢: وقمش عمن دبّ ودرج أي جمع من هنا وهنا. وانظر ج ٤ أول ص ٦٩٤.
ودَبَّش عليه, أي فَتّش عليه.
في ص ١٦٧ من الكتاب رقم ٦٤٨ شعر: مقطوع في دبَّاشة. انظر ما المراد بها؟ .
المجموعة رقم ٦٦٦ شعر ص ١٤٣: في زجل الشيخ حسين حنتور: ولا عندي دبش. وانظر ص ٧٤ من المجموع ٧٧٦ شعر.
استعمال الدَّبش: للضّأن, والطَّرش: للإبل عند بدو سينا (تاريخ سيناء لشقير) ص ٣٤١.
دبق: دَبَّقْ, أي جمع من هنا وهنا. وادَّبَّقْ: يريدون تَدَبَّق, أكثر ما يستعملونه في معنى: التقط غلاما أو امرأة للفسق.
وفلان مَدْبُوق بالشيء الفلاني, أي مُتَّبعُه ومشغول به. ومدبوق بفلان كذلك, لعله من الدّبق, وهو العَلك, أي ملصوق فيه ثمّ توسَّعُوا.
التَّدْبيق, أي التَّدْبير ونحوه, لعلّه من الصَّيْد بالدبق, أي فلان يتصيَّد الأشياء ويحافظ عليها, ثم توسَّعُوا في استعماله.
دبِلْ: أي: ذَبل - وقالوا: دَبْلانْ, ولم يقولوا: ذابل. وراجع (دعبل) مادّة (ذوي) من المصباح: ذوي العود وذبل.
وفلان صاحب دُبَل: أي حيل. انظر الدَّبَل في المجموعة - رقم ٦٦٦ شعر - ظهر ص ٢٠٣: ولعله يريد الحيل.
وخناقة دُبَل, وضربته كفّ دُبَل, أي عظيم. لا يبعد أن تكون من الألفاظ الحديثة من الفرنسية دُبْلْ. أي مزدوج.