دخل: الداخلية: وزارة دائرة الداخلية بالشام وضعوا لها دائرة الملكية: مجلة المجمع العلمي العربي ج ١ ص ٤٥.
دخلة: ليلة الدُّخْلة: هي ليلة البناء بالعروس. ويقولون: فلان دخل, وفلانة دخلت. وقد يقولون: خشّ وخشّت, إلا أنهم لا يقولون: ليلة الخشة. النوادر السلطانية لابن شدد ص ٥٩: فدخل بها: يريد بني بها. ديوان البوصيري ص ١٠٩ س ٣: بيت فيه الدخول بمعنى البناء بالعروس. ومن عادتهم في الريف قولهم: بيضت الشاش يا عروسة, حلقك رشّاش يا عروسة.
تخريج الدلالات السمعية أواخر ص ٦٨٩: عرَّس بأهله إلخ.
القاموس مادة عمر: العُمْرة أن ينبي الرّجل على امرأته في أهلها وزاد في «اللسان» ص ٢٨٣: فإن نقلها إلى أهله فذلك العرس.
في مادّة (عرض) من «المصباح»: المِعْرَض: يرادف بدلة الدخلة.
في القاموس: المعرَض: ثوب تجلّى فيه الجارية.
دَخْمِسْ: أي فتر وثقل رأسه وحركته من كسل أو نوم, وأظلم. وقد أوردها ابن نجاح في كلامه في رسائله المستلحق وغيرها وهي في اللغة العبرية. انظر في اللغة: مدهمس, ومدخمس, ومدعمس, ومدغمس. وانظر: دحمس, ودحسم. وفي معنى دخمس عند العامة: خندس, وقد ذكر في الخاء المعجمة.
دُخْن: لحبّ معروف يؤكل في السودان, ويصنع منه: الخبز. في أوّل المستدرك على مادّة (دخل) في شرح القاموس: الدُّخْل بالضمّ والدُّخْن: الجاوَرْس. العامة لا تقوله الآن إلا بالنّون.
ابن بطوطة ج ١ ص ١٩٧. طعام يسمّى الدوقي: وفي ١٩٨: أن الدوقي هو: الدُّخْن. وفي ٢١٠ وأول ص ٢١١: