وأبو درويش: كنية من اسمه مصطفى عندهم.
دَرَى: دَرَّى القمح: لعله من ذَرَّى. والمِدْرَة: هي الآلة لذلك. وانظر الحِفراة في اللغة. والفَقْل والمِفْقَلة والمنشار في القاموس: والمِرْواح في اللسان. في مادة (روح) ص ٢٨٣.
دِرِيس: صواب لفظه الدَّرِيس. والعامة تخصّه بالبرسيم الجاف: انظر ابن إياس ج ٢ ص ٢٤٨. مادّة (فصّ) من المصباح: الفصفصة إذا جفَّت سميت بالقت. عيون التواريخ لابن شاكر ج ٢٠ بعد وسط ص ٣١٥: في رسالة الوهرانيّ في بغلته ذكر الدِّريس. انظر مادّة (صير) من اللغة: الصَّيُّور: الكلأ اليابس يؤكل إلخ.
دُرَيِّكْ: راجع درك.
دُزْجُن: هو البياض يداف في الماء تطلى به المرأة وجهها.
دِسْت: لقِدْر من النحاس عظيمة. ويظهر أنهم كانوا يفتحون أوله: نخبة الدهر ص ١٩٤: ورد فيها الدست: الدشت بالمعجمة في وسط الرسم المصور في الصفحة. الدرر المنتخبات المنثورة ص ١٧٠: دستي, أي دست الطعام, وقال: عربيته الجَرَّة. وفي طراز المجالس للخفاجي ص ٦٨: أبيات فيها دستج, ولعله أصل الدست. في ج ٢ ص ٩١ - ٩٢ من ديوان البحتري: أبيات فيها دستيجة, ويظهر أنها إناء خمر, وانظر الدستيج في القاموس.
ورد الدست بمعنى القدر الكبيرة في نظم وصية لقمان ص ١٢١ من المجموعة التي أولها تاج العروس - رقم ٢٠٩ مجاميع. آخر صفحة ٣٨ من الكتاب رقم ٤٣٦ أدب: بيتان في دست, ويفهم منهما أن المراد القدر الكبيرة. الدست بمعنى قدر النحاس: انظر في شفاء الغليل ص ٩٨. كنز الفوائد في الموائد ص ٥: الدسوت النحاس المبيّضة, وهو يستعمل الدست كثيرا في هذا الكتاب. نزهة الأنام في محاسن الشام للبدري ص