النطق لا الكتابة. والعامة إذا كتبت يكتبها جهلتهم كما ينطقون بها.
منه قولهم: زمبلك في: زنبلك، وعمبر في: عنبر.
وقالوا: امبارح في انبارح، وأصله: البارحة.
في القاموس والشرح: هي شنباء وشمباء؛ عن سيبويه.
في اللسان ذكر العمبر في مادّة مستقلة بعد مادّة (عمر).
قلب النون لاماً
السيرافي على سيبويه ج ٥ ص ٥٦٤: شيء عن قلب النون لاماً في «أصيلال» لأن أصله أصيلان. ومما حرفته العامّة وقلبت نونه لاماً قولهم: سيف اليزل، وهو: سيف بن ذي يزن.
حرف الهاء
قلب الهاء تاءً في الوقف (١)
ومرادنا التاء المعقودة إذا وقف عليها، فإنّ القاعدة قلبها هاءً،
(١) السيرافي على سيبويه ج ١ ص ١١٠ - ١١١: الهاء وحكمها في الوقف, وفي هذا الجزء ص ٦١ من يقول: شجرت, في الوقف على شجرة, وفي ص ٢٥٠: انا وانه, وفي ص ٢٧٠: عدم قلب هاء التأنيث تاء في الاصل .. وفي ج ٥ ص ٤٠٧ - ٤٠٨: أنه في أنا. وانظر ص ٤٠٩ منه في (ما) وذكرها أيضا في ج ١ ص ٢٧٣. شرح شواهد الشافية ص ٢٢٥, ٢٤٦ وهي لغة بعض الشوام في غير الالقاب ايضا .. سر الصناعة ص ١٢٩. وفي ص ١٣١: العاطفونه .. الخ واقرأ الى ص ١٣٤. وانظر شيئا من ذلك في ص ٤١٨. لغة حمير وحكاية الملك مع الاعرابي: المجموعة (رقم ٣٣٢ لغة) ص ١٨٣. المطالع النصرية ص ١٤٤. الف باء ج ١ ص ٣١٣ حديث الملك مع الاعرابي المذكور. حمير في لغتهم: ثب, بمعنى اجلس, وحكاية الاعرابي مع الملك: الخصائص ج ١ ص ٤١٤. وانظر هذا في ص ٦٦١ - ٦٦٢ في ابن جنى على تصريف المازني. صبح الاعشى ص ٩٨: ثب: اي اجلس, عند حمير. ص ٢٧٨ في الكناش (رقم ٣١٤ ادب): نسب لطيئ الوقف على التاء مثل جنت. السيرافي على سيبويه ج ٥ ص ٤١٤ - ٤١٥ فيها من يقول طلحت, في الوقف, ولم يعزها لأحد. وانظر ص ٥٤٩ .. انظر بيتا في اللسان مادة (جحف) ٣٨٣ فيه: جحفت .. وانظر كلام المؤلف مادة (غلب) من اللسان ص ١٤٤: روى. يدفع يوم المغلبت. يطعم يوم المسغبت. الاضطهاد = (رقم ٣٨٩ لغة) ص ٣٤٧: الوثب في لغة حمير, وفيها عربيت, وان الوقوف على التاء من لغة طيء. امالي ابن الشجري ج ٢ آخر ص ٦١ - ٦٢: من يقول: يا طلحت, وسورة البقرت. ليس عندنا عربيت. الاضداد لابن السكيت (من المجموعة رقم ٣٣٢ لغة) ص ١٨٣. ألف باء ١: ٣١٣ - ٣١٤. الخصائص ١: ٤١٤. القاموس مادة (حمر) أوائل ص ١٤ ج ٢, وكذلك في شرحه. مادة (وثب) من اللسان اواخر ص ٢٩١, ورجحها على رواية: ليس عندنا عربيت. مادة (وثب) في شرح القاموس أواخر ص ٤٩٩: ورواه: ليس عندنا عربيت كعربيتكم, أي بالتاء المبسوطة في حالة الوصل. الاضداد لابي الطيب اللغوي (رقم ٣٨٩ لغة) ص ٣٤٧: ليس عربيتنا, وقال: انها رواية اهل البصرة, ورواية اهل الكوفة: ليس عندنا عربيت, من دخل ظفار .. الخ.