سلك الدرر ج ٤ ص ٤٢: معنى دست: الورق. وفي «صبح الأعشى» ص ٦٤: كاتب الدست. وانظر تفسيره في ص ٨٥.
دَسْتُور: أي إذن ... وقد يتبعونها بحَاضُورْ. دخل ولا دستور ولا حاضور. دخل لا إحْمْ ولا دستور. والدُّستور أيضا: الحجر الكبير.
ابن إياس ج ٣ ص ٩٦ و ٩٧: المكاحل والتساتير, ويلاحظ أنَّ المدافع كانت يرمى فيها بالأحجار.
شرح الدرة للخفاجي ص ١٤٤: فتح دستور خطأ, وكلام فيه. الدرر المنتخبات المنثورة ص ١٦٩: دستور .. إلخ. الروضتين ج ٢ ص ٥٠: وأعطى الناس دستوراً. وكذلك في ص ٦٠ و ٦١. نشوار المحاضرة آخر ص ٧٠: الدستا هيجات ويظهر أنها: أحجار كبيرة. انظر كراس الأبنية.
دسر: الدسرة, وتجمع على دسرات: آلة لعلّها: للبرادين وإصبع الدسرة فيها.
دَسّ: عربي, والعامة تستعمله مجازا للسرِّ: عمله في الدس. انظر ابن إياس ج ١ ص ٢٦٩: في الدسّ, وج ٢ ص ٤٠.
دَشْت: من كلمات الخاصّة, ويصحّ أن يقال فيه: الورق المشوّس, أو المهوّش وهو أصح. الجبرتي ج ١ ص ١٢١: أوراق مدشّتة ويقولون منه: دَشَتْ الكتاب, وكتاب مدشوت, ومدشّت. انظر الدست في القاموس فلعله أصله. شفاء الغليل ص ٩٧: الدشت والدّست.
دشدش: ادَّشدش: أي تكسّر, وزادوا في دش للمبالغة.
دشر: دشّر الحمَام: أي علّم صغاره الطيران وعوَّدها عليه. انظر (جشر) والظاهر أنه أصل دشر, والعامة قلبت الجيم دالا, إن لم يكن له أصل في اللغة. انظر آخر ص ١٢٥ من زبدة كشف