التعريف بالمصطلح الشريف ص ٤٥: ويطمغ بالذهب بطمغات عليها ألقاب السلطان, وكرّرت الطمغة في الصفحة. صبح الأعشى ج ٤ ص ٤٢٨: الطن طمغا. وفي ج ٧ منه ص ٢٥١: ولا يطمع على الطرّة البيضاء, والكاتب يخلى لمواضع الطمغة إلخ. وانظر ص ٢٥٣ س ٢. وفي ٣٠٩: وجدنا الكلمتين اللتين في الطمغات. النهج السديد ج ٢ أوّل ص ٣٣٦: كتاب عليه طمغات حمر, الكامل لابن الأثير ج ٣ ص ١١٠: قول سيدنا عليّ: من عرف شيئا فليأخذه إلا سلاحاً عليه سمة السلطان. لعل المراد هنا دمغته أو نحوها.
دِمْلجْ: نوع من الأسورة يلبس في العضد في المدن, وهو يشبه الخلخال, وقد يصنعون له قفلا, وقد يربطونه بخيط خوفاً من أن تسمن صاحبته فيعوق القفل عن لبسه. وعند بدو الرّيف والأرياف فأكثر ما يلبس في اليد كالسوار.
انظر ضبطه في اللغة وانظر لغزاً فيه في ابن خلّكان ج ٢ ص ٣٣٩.
مادّة (عضد) من المصباح: المِعْضَد: الدُّملج. المجموع - رقم ٨٠٨ شعر - ص ٢٩٣: مقطع في دملج.
دملك: ادَّمْلك ومدملك, فصيح.
دَمّ: بالتّشديد. في «خزانة البغداديّ» ج ٣ ص ٣٥١: أنّها لغة عربية رديئة أمالي ابن الشجريّ ج ١ ص ٥٤٤: دمّ, وفمّ. لغة رديئة إلخ. عبث الوليد ص ٣٩: تشديد الدّم. همع الهوامع ج ١ ص ٣٩ - ٤٠: تشديد آخر فمّ, ودمّ: (ذكر أيضاً في فمّ). السيرافي علي سيبويه ج ٥ ص ٥٣٦: كلمات عن يد ودم. وفي تصحيح التصحيف وتحرير التحريف نقلا عن تثقيف اللسان للصقليّ: ويشدّدون الميم من دمّ, والصّواب تخفيفها, وقد جاء فيه لغة, ولكنها ضعيفة كما يشدّدون الرّاء من: حرّ المرأة.