١٢٨: دُوَامِ ودوار في الرأس. القاموس: الهُدام - كغُراب: الدوار من ركوب البحر: وقد هُدِم - كعني. الضياء ج ٢ أواخر ص ٥٣٠: الهُدام: أي دوار البحر: انظر في التنبيهات ص ١٥٣: دَوَّخته بمعنى ذللته.
دود: في الصعيد يستعملون الدَود على الإِبل, وهي فصيحة, ولكن صوابها: الذّوْد.
ودُود الحكمة: هو الذي يمصُّ الدَّمَ من الناس. انظر عيون الأنباء ج ٢ ص ١٤: بيت لابن سينا سماه فيه بالعَلَق.
دُودو: ستَ دُوُدو: أي الدُّرَّة. مطالع البدور ج ١ ص ٦٥: الكلام في الدَّرَّة وما قيل فيها. «الدّرر المنتخبات المنثورة» ص ١٨٠: دودو: للدَّرة. المجموع رقم ٦٥٥ أدب, آخر ص ٣٥: مقطوع في الدرة, وسماها الببغاء «ودودو أيضاً»: من أعلام النساء, إلاّ أنّه الآن كاديندرس.
دور: دور الغناء. الأغاني ج ٨ ص ١٧٤: دعوه ثم غنوا دورا آخر, يريد مرة أخرى. وانظر نهاية الأرب للنويري ج ٤ ص ٢٢٣ س ٧. وفي تاريخ الوزراء والكتاب - رقم ٢٢٤٤ تاريخ - ص ٢١٦: استعمال النوبة بمعنى الدور. انظر في خزانة البغدادي ج ٤ أول ص ١٦: العُقْبة.
ابن إياس ج ٢ ص ٣٦٨: وكان يلحن الخفائف, لعلها مثل الأدوار. أما تاريخ وجود هذه اللفظة فيظهر أنه من تاريخ وجود الزجل أو الموشح. المطرزي على المقامات ص ٢٨١ س ٢: العقبة: النوبة.
المجموع رقم ٧٩٦ شعر ص ٢٨٦ - ٢٨٧: أبيات فيها نوبة الحمى. عيون التواريخ لابن شاكر ج ١٢ ص ٢٨٥: بتتابع الصرع عليه وتقارب أدواره, أي عبر بالدور.
دور الحمى يرادفه الوِرْد. انظر مادة (ورد) من المصباح. وانظر في الموشح للمرزباني ص ٣١٩ - ٣٢٠: بيتين لأبي تمام