اليدان, ولا يفعله إلاّ البارع في العوم, فكأنّه يدوس على الماء برجليه.
دوسَة: أبطلت الدُّوسة من المولد النبوي سنة ١٢٩٨ وكذلك أبطل في هذه السنة أكل الثعابين والزّجاج والنار والصّبّار من زفّة الرّفاعيّ. انظر شيئاً عن الدُّوسة في الكلام على جامع الدشطوطيّ من خطط عليّ باشا ج ٤ أوائل ص ١١٢.
دوسْ يالَلِّي: كلمة تقال. انظر حرف اللام.
دوسيه: ورقة تحفظ بها الأوراق من صنف واحد, أو متعلّقة بشخص واحد.
استعمل لها في صبح الأعشى: الإِضبارة ص ١٣ آخر كلمة. و ٨٢ و ٨٣ و ٨٤ - ٨٥ مكرّرة و ٨٦. كل ذلك في الجزء الأوّل من أوّل طبعة. وفي ص ٧٢ من تاريخ الوزراء للصّابي: مكرّرة. وفي أوائل ص ٢٠٩.
مجلة المجمع العربي بدمشق ج ٢ آخر ص ٨٢: ما وضعه المجمع مرادفاً: لدوسيه. قانون ديوان الرسائل لابن الصيرفي ص ١٣٧: الأضابير. وانظر ١٤٣ و ١٤٤. صبح الأعشى ج ٦ ص ٣٦٣: الإِضبارة. الأغاني ج ١٨ ص ٢٠٦: وأخرج إضبارة كتب, هو يريد هنا. رزمة مراسلات, أي محفوظة في دوسيه. الفرج بعد الشدّة ج ١ ص ١٢٠: أخرجت الورقة من إضبارة. وفي ج ٢ آخر ص ٩: إضبارة. في الاقتضاب ص ٩٥: ضبارة وإضبارة.
الدرر المنتخبات المنثورة ص ٢٦٢: إضبارة فارسيتها: بارة.
دَوَش: ودَوْشَة, وفلان كلامه يِدْوِش.
وأمَّا الدُّوش: للرشَّاش, فقد ذكر في (دشّ).
الدُّوش: لعظم عليه لحم, وتراجع المعاجم التّركية.
دوغ: دوّغه بالداغ: أي وسمه بالميسم. العامة تطلق الداغ أيضا على