الأزوجال والأمثال الخ، أو إذا أشبعت في كلامها للتأكيد ونحوه، ولم يقولوا: بُوه. ومنه قولهم: رميتيه للأنتي الخ بزيادة الياء (١).
ومنه قولهم: شيء في شيء أي شيء فشيء، كسروا الفاء العاطفة وأشبعوا الكسرة فتولَّدت الياء، وكأنّهم ظنّوها الجارّة.
المجموعة (رقم ٦٦٦ شعر) أول سطر في ص ٤٨ فيها: بيه أي به (٢). وانظر أوّل ص ٥١ ولم تكتب بعد ذلك.
ويقولون: نهاريها، وأكثرهم: نهارْها، وكأنهّم كسروا أولاً ثمّ أشبعوا، ولم يسمع عندهم إلاّ في هذه الكلمة فإنهم يقولون: ليلتْها ويومْها. وسُمع: يوميهَا.
قول العامة: بَعْديها يريدون بَعْدَهَا أي بد هذا الأمر أو بعد ذلك، وهو غريب لأنّهم أشبعوا بالكسرة، والدّال في الأصل مفتوحة.
ومنه قولهم: عَليمّ الله، وقد سرى إليهم من الأتراك، وأصله علم الله، يقولون: عليم الله، إن شفته أورّيه ... الخ.
أحسن التقاسيم ص ٣٣٤: في إقليم المشرق يزيدون ياءً.
الإشباع عند العرب (٣): ابن هشام على بانت سعاد ص ١٠٩:
(١) وانظر خزانة البغدادي ٢: ٤٠١, وسيأتي ذلك في القواعد في الكلام على الفعل.
(٢) راجع أيضا حروف الجر من القواعد, ففيها شيء من قولهم: بيه.
(٣) راجع ما كتبناه في كراس المعلقات في ينباع (عنترة). مجالس أبي مسلم ص ٧٣ - ٧٤. باب القاف مع الواو من ابن قرقول: شيء عن الاشباع. المحتسب ١: ٦٩, ١٩٥, ١٩٦, ٣٢٠, ٤٢٣: الكلام في الحركات: الفتحة والكسرة والضمة. (و) انظره في سر الصناعة ١٥. المحتسب ٢: ١٥٣: شيء من الاشباع. وفي أوائل ٢٠٨ شيء منه وانه ضرورة شعرية. شرح القاموس, مادة (نجد) ص ٥٠٩: فيها بيتان في الاشباع بالالف. الخصائص ج ٢ ص ٤١٣: باب مطل الحركات. ابن = الطيب على الاقتراح ص ٧٣ - ٧٤: شيء من القصر والاشباع. وفي ص ٨٠: ادنو فانظور الى ٨٢. وفي ٨٣: بيت فيه (شيمالي) وليس من الاشباع كما تبين بعده. كلام في الاشبع: المطرزي على المقامات ص ٥٨ - ٥٩, وفي ١٠٠: كلام مختصر في ينباع .. انظر كناشنا ص ١٨: ففيها اشياء من الاشباع. الموشح للمرزباني ص ٨٧: الاشباع بالياء, ثم الاشباع بالالف. عبث الوليد ظهر ص ١٤: شيء من الاشباع بالالف. وانظر ايضا ظهر ص ٥٦. بمنتزاح: ص ٦٥ من شرح شواهد الكشاف, وانظر الاصل. وفي ص ٢٧٧: ينباع من ذفري الخ وينظر الاصل. الاسعاف شرح شواهد القاضي والكشاف ص ٩٤: بمنتزاح, وقراءة من قرأ متكاء, وبعده ينباع من ذفري. حاشية البغدادي على شرح بانت سعاد ج ٢ ص ٣٢٧ - ٣٤٥: مفاعل: ومفاعيل في الجموع قال: زيادة الياء للاشباع. النسخة العتيقة من سفر السعادة اواخر ص ٣٠ - ٣١: شيء عن الاشباع. وفي ظهر ص ٧١: شيء عن الاشباع, وان الباء في الاشباع لا يعتد بها كأنها وليت الطرف الخ .. همع الهوامع ج ٢ قبل وسط ص ١٥٦: شيء عن الاشباع وعده ضرورة. وفي اول ٢١١: لغة أهل الحجاز الوقف على المروي بزيادة مده سواء ترنموا اولا نحو: يفعلى في: يفعل .. عبارة عن الحجة في الاشباع وشواهد. كناشنا أوائل ص ١٢٩. اللسان مادة (مور) أوائل ص ٣٩: اشباع وقع في كلمة في بيت. اللسان مادة (سبسب) آخر ص ٤٤٢: شاهد فيه الاشباع بالالف, وفي اول ٤٤٣: شاهد آخر مثله. في مادة (قرنفل) في لسان العرب: فرنفول, قبل اشباع الخ. لطف السمر في القرن ١١ ص ٢١٣: ثالث بيت من قصيدة للمؤلف استعمل فيه المنتزاح وكأنه لانه سمع في هذه اللفظة, وانظر هل يجوز له ذلك. السيرافي على سيبويه ج ١ ص ٢٤٨: الدراهيم. وفي ج ٦ ص ٤٣٨: شيء من الاشباع, وانه في الشعر خاصة. في مادة (علم) من اللسان آخر ص ٣١٤ - ٣١٥: شيء من الاشباع, وانه في الشعر خاصة. في مادة (علم) من اللسان آخر ص ٣١٤ - ٣١٥: بيت فيه الاشباع بالالف .. امالي ابن الشجري ج ٢ ص ٥١٦: ينباع من ذنرى, وكلام في الاشباع. وفي ج ١ ص ٢٧٩: شيء منه: كأنظور, ومنتزاح الخ. الضياء ج ٣ ص ٥٤٧ - ٥٤٩: شيء من الاشباع والقصر. في شرح الرضى على الكافية اوائل ص ٢٤ ج ١ من طبعة الاستانة ما يفهم منه ان الاشباع خاص بضرورة الشعر.