المزاوجة (١)
ذكرناها بعد الإشباع والقصر لأنهّا تغيير في الكلمة لتشاكل وزن أخرى فمنها عند العامّة: (الهَجَص) بالتحريك، فإن ذكروه مع (الخبْص) سكّنوا فقالوا: (خَبْص هَجْص). ويقولون: (يا كَبَدي يا وَلَدي) فإذا أفردوا قالوا: (كبْدَة). ومنه قولهم في المثل: (دوّر في دفاتيره، مالقاش الا غطا زيره) وهي دفاتره. وقولهم في المثل: (ألحس مسَنّى،
(١) سر الفصاحة لابن سنان ص ١١٢, ٢٠٠, فقه اللغة أو الصاحبي ص ١٩٤. شيء من الازدواج, في صبح الاعشى ص ٩٦. لا يقل غدايا الا مع عثايا في الدرة للحريري, وانظر شرحها للخفاجي ص ٧٩. ابن جنى على تصريف المازني ص ٦١٦ - ٦١٧: كلام في الاتباع, وفيه شيء من المزاوجة .. المزهر ج ١ ص ١٦٠: شيء من المزاوجة, وانظر ١٦١. فائدة في جمع غدية, وفيها شيء من الازدواج: الاقتضاب ص ٢٧٨. المحتسب ج ٢ ص ٤٢: كون غدايا جمع غدية, فهي ليست مع عشايا للازدواج, في قول. في مادة (رشد) ص ١٥٧ من اللسان: حكم الاتباع والمزاوجة وذكر أشياء منهما. الشريشي على المقامات ج ٢ ص ١٦٧: يشوب ويروب, أصله: يريب, وجاء هكذا للازدواج .. وفي ص ٣٣٢: تشديد ياء الشجي للمزاوجة مع الخلي .. الخ. انظر اواخر ص ٣٥٩ من (دبب) من اللسان, ففيها مزاوجة في حديث. شرح منظومة ابن العماد في آداب الاكل ص ٥٠ قول العرب: تغدى وتمدى, اصله: تمدد, لعله للمزاوجة .. ابن الطيب على الاقتراح ص ٧٢: كلام في الازدواج. المطرزى على المقامات أول ص ٧٤: شيء في الكلام على المزاوجة. وانظر اواخر ٨٧. وفي ص ٣٧٥: جواز تشديد ياء شجي وقيل للازدواج بخلى. مادة (جبر) من المصباح فيها ازدواج. مسائل ابن السيد ص ١٦٧ شيء عن المزاوجة. حاشية البغدادي على شرح بانت سعاد ج ١ ص ٣٠٤: غدايا ليس للازدواج بعشايا. التبيان للاستاذ طاهر الجزائرلي في التفسير ص ٢٤٠: شيء عن المزاوجة عند العرب. الاسمى في الاسما ص ١٢٩: فصل عن الاتباع والمزاوجة, وانظر الاصل اي السامي في الاسامي: جواهر الكنز لابن الاثير الحلبي في البلاغة ص ١٦٩ - ١٧٠: الترصيع, وقد مثل له بحديث فيه المزاوجة, وتراجع «البديعيات». همع الهوامع ج ٢ بعد وسط ١٥٨: شيء عن المزاوجة وعدها من الضرورات. ابن ابي الحديد على نهج البلاغة ج ١ أواخر ص ٥٧: شيء عن الازدواج, وانظر اوائل ص ٦٩. وفي ج ٣ اواخر ٢٤: (كفاء) في كلام أمير المؤمنين للازدواج الخ.
انظر ما كتبناه في أوراق ضبط الاعلام في الجبرية ففيه انها بالتحريك - لنزواج القدرية - مولدة أي: أن المزاوجة لا تجوز للمولدين. السيرافي على سيبويه ج ١ ص ١٣٧: (الحير) في بيت للازدواج, واصلة: الحور. امالي ابن الشجري ج ١ ص ٣١١: شيء من المزاوجة.