Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Mu'jam Taymur al Kabir fii al Alfaazh al 'Aamiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 932
Jumlah yang dimuat : 1770

بعض العامة يفخم الزاي فيقول: فلان مظرظر عليّ, وحمام مظرظر.

والزَّرْزُور: للبغل الذي أمه حمارة, فيأتي صغير الجسم, ويستعمل للركوب.

لعل المدنَّر يرادف المزرزر في الحمام. انظر صبح الأعشى ص ٣٣٧. ولعل الأقرب أن يقال: منمَّش, أنمش.

زِرْزِفة: هي عروة تصنع من القيطان في طوق الجلاليب الإسكندراني ونحوها. فإن كانت ليست من القيطان بل ثقب في نفس الثوب سميت: عِرْوَة, بالكسر عندهم.

زرق: الزَّراقة عندهم: الزُّرْقَة, ولكن عند أهل الصعيد يطلقون الأزرق على الأسود, والمروي عن العرب الأخضر للأسود. ص ٧٣ من المجموع (رقم ٧٩٨ شعر): العدو الأزرق, في بيت.

العرب قد تسمى الخضرة سوادا: ألف باء ج ٢ ص ٧٧, أي يقولون أسود للأخضر. انظر كنايات الجرجاني ص ٥١, وانظره أيضا في ص ٧٠ - ٧١ من رسالة فخر السود على البيض من رسائل للجاحظ, طبع مصر. وانظر تفسير الخازن في سورة الرحمن في قوله تعالى: {مُدْهَامَّتَانِ} وراجع غيره من التفاسير خصوصا أبا حيان.

ودقنه زَرْقة: أي زرقاء, يريدون الأشمط المخطوط السواد بالبياض.

ولحية لَيِّثَة, وهو لَيِّث: إذا اختلط شمطه بسواده: في شوارد اللغة للصاغاني, أواخر ص ٩٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?