كتبوه ب الصاد حتى لا يتصحف بالشعير» عنه نقلا عن تثقيف اللسان للصقلي.
ابن إياس ج ٣ ص ١٧٣: يتغذى بالقراقيش والزعتر. انظر شرح التبريزي على الحماسة ج ٣ ص ٤٠, الدرر المنتخبات المنثورة ص ١٩٧. في ص ٢٦٥ من رقم ٢٩٠ مجاميع: حاشا: صنف من الزعتر.
سهم الألحاظ في وهم الألفاظ لابن الحنبلي, أول ص ١٧: زعتر خطأ إلخ, واقرأ القبار بعده, ففيه بيتان فيهما زعتر.
زعر: الزَّعَر عندهم: قطع الذنب. حمار أَزْعَر: لا ذنب له خِلْقة أو هو مقطوع. وطربوش أزعر: بلا زِرّ.
في القاموس: الأَبْتَر: المقطوع الذنب.
زَعْرُب: يقولون: كفر زُعْرُب. ويقولون: هُوَّ انا زُعْرُبان ولاّزي الطرطور: أي ليس لي قيمة ولا يسمع كلامي.
زَعْزَع: الزَّعْزُوعَة: هي طرف العود من قصب السكر, وجمعها زعازيع.
الزعزوعة: تستعمل أيضا لطرف عود الذرة.
وأبو زِعِيزَع: لعبة تتخذ من رأس الجزر, فيقطع من وسطه من جهة فقط قطعا لا يبلغ اللب, فيمكن تحريكه باليد بحيث يكون كالساجد والقائم, ويقولون: يا بو زعيزع قُوم صلِّي, كل سنة وانت مِحَنِّى, لأن الجزر غالبه أحمر. ولو قالوا: مِحَلِّى, والقصد محلَّى, لطابق. زجل حسن الساعاتيك يا بوزعيزع قوم صلي في المجموعة (رقم ٦٦٦ شعر) ظهر ص ١٥٢, وص ٢٧ من رقم ١٢١١ شعر. ابن سودون ص ٩٥.
نفحات الزهر لابن طولون (رقم ٣١٥ مجاميع) ص ١٠٧: