الزفت, وكونه معدنا متولدا في الأرض.
علم الدين ج ٤ ص ١٣٥٢ - ١٣٥٦: القار, انظر مادة قور, وقير, في اللغة. شفاء الغليل ص ١٧٩: القار, والقير. وانظر مادة (قير) في المصباح. في القاموس: «المقوَّر - كمعظم: المطليّ بالقطران».
في القاموس: الخَطير: القار. القاموس: الكُفْر - بالضم: القير تطلي به السفينة.
والعامة تقول للشيء المكروه: زفت, ومزفّت. ويقولون: زفّت شغله.
زفر: الزَّفَر, وايده زِفْرَة الخ: لعله مأخوذ من الذفر: أي النتن, لآنه من الأضداد. انظر المجموعة (رقم ١٨٤ لغة) ص ١١٤. ويبعد أن يكون مأخوذا من الدفر بمعنى النتن بالدال المهملة, لأن في ذلك مخالفة لقواعدهم وإن كانوا يفعلونه أحيانا. وانظر المجموعة المذكورة ص ١٨١. واستعملها المؤلف في كنوز الذهب تاريخ حلب - جزء الحوادث - ص ٥٤. مطالع لابدور ج ٢ ص ٦٠ استعمله. وانظر ٦٦ و ٦٧ و ٦٨ وآخر ٦٩. كتاب الأطعمة ص ١٥ استعمال المؤلف الزفر, وانظر ٧٤. المنهل الصافي ج ٤ أول ص ٥٥٨: اللحوم والزفر, وفي ج ٥ ص ٤٧٧ بيتان في هجو أبي الحسين الجزار فيهما زفر. كنز الفواءد في الموائد, أول ص ٢٢: يؤخذ زفره, وفي ٢٨٥ مرتين. أنس الملا بوحش الفلا, أول ٣٦: استعماله الزفر بمعنى الغمر. نشوار المحاضرة ص ٢٠٠: أن يمسحوا أيديهم في لحاهم ليعلم أنهم ... شيئا يزهّمها.
مستوفي الدواوين ص ١٢٠: مقطوع فيه زفر. مراتع الغزلان ص ٨٤: مقطوع في طباخ, وفيه زفرة. المغرب (٤١٨ تاريخ) ص ١٤٢ لابد للجزار من زفرة, وهي لأبي الحسين الجزار. ديوان المعمار ص ٨٥: زفر اللسان. سيف الدين بن المشدّ